نادر نور الدين: لم نحقق سوى 50% اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن لاستيراد كل الأعلاف.. والزيني: 60% من منتجي الدواجن في مصر من المربين الصغار

كتبت: ليلى فريد  

أكد الدكتور نادر نور الدين، مستشار وزير التموين الأسبق والأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أن مشهد إعدام الكتاكيت كان مأساويًا وصادمًا، وتسبب في خلق حالة من الاستنكار على المستوى المحلي والخارجي من هذا المشهد، موضحا أن الدولة تعاني من فجوة غذائية كبيرة، والاستقرار في الدول النامية والشعوب الفقيرة هو توفير الحد الأدنى من الغذاء. 

وأضاف في لقاء ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامي إبراهيم عيسى، على قناة )القاهرة والناس(، أن أزمة السيولة الدولارية سبب أزمة أعلاف الدواجن، مشيرًا إلى أن مصر لم تحقق سوى نسبة 50% اكتفاءً ذاتيًا من الدواجن نتيجة استيراد كل الأعلاف من الخارج وليس إنتاجها محليًا. 

وتابع: “مصر تستورد 80% من احتياجات السوق من الفول و100% من العدس”، لافتا إلى أن الفول والعدس يمثل طعام رجل الشارع العادي ولابد من توافرها، وزراعة 100 ألف فدان عدس سوف تكفي احتياجات المصريين لمدة عام. 

بدوره أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن 60% من منتجي الدواجن في مصر هم صغار المربين، وتلك النسبة معرضة للتأثر بأزمة الأعلاف إذا لم يتم حل الأزمة جذريًا في القريب العاجل من توفير الاعلاف اللازمة لتربية الدواجن. 

وأضاف الزيني، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 100% ولدينا فائض، حيث ننتج مليار و400 مليون دجاجة سنويًا، وتلك الكميات تفوق قدرات أي دولة في العالم على توريد تلك الكميات لمصر، وإن حدث سوف تكون هناك مبالغة كبيرة في الأسعار. 

وشدد ثروت الزيني، على ضرورة الإفراج الفوري على شحنات الأعلاف الموجودة بالموانيء، موضحًا أن احتياجاتنا الشهرية من أعلاف الدواجن 350 ألف طن ذرة صفراء و250 ألف صويا، والحل الجزئي لا ينهي أزمة الأعلاف، لافتا إلى أن الخامات موجودة بالموانئ منذ أكثر من شهرين بسبب عدم توافر العملة الصعبة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *