تراجع معدل البطالة في مصر إلى 8% نهاية 2019

قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، إن معدل البطالة بلغ 8% في الربع الرابع من العام 2019، مقابل 8.9 % قبل عام، بتراجع 0.9 بالمئة.

لكن المعدل ارتفاع 0.2 بالمئة على أساس ربعي من 7.8 بالمئة في الربع الثالث من 2019.

وبلغ حجم قوة العمل 28.950 مليون فرد خلال الربع الأخير من 2019.

ويشار إلى أن البيانات الحكومية حول تراجع معدل البطالة، التي تستشهد بها الحكومة على نجاح برنامجها الاقتصادي، لا تعني وفق هبة الليثي، المشرفة على بحث الدخل والإنفاق، زيادة الوظائف المتاحة في الاقتصاد، بما ينعكس إيجابًا على حياة المواطنين، وإنما تعود في جانب منها إلى تراجع عدد الباحثين عن الوظائف نتيجة اليأس من الحصول على فرصة.

وقالت الليثي، وهي أستاذة إحصاء في جامعة القاهرة، إن تراجع معدل البطالة في حد ذاته ليس سببًا كافيًا لتحسن مستوى المعيشة أو تراجع الفقر فالفيصل هو نوعية العمل وظروفه.

وأوضحت الليثي أنه “على سبيل المثال فمن يعمل ساعة واحدة أسبوعيًا لا يعد عاطلًا وفقًا لتعريف البطالة، لكن أي دخل من الممكن أن يتيحه عمل من هذا النوع”.

وتابعت: “المشكلة الحقيقية هي العمل غير الكافي وغير اللائق الذي يتيح أجورًا أقل مما يستحق الفرد ولا تتناسب مع مؤهلاته، ولأوقات قليلة متقطعة، وهو نمط من العمل يرتبط أكثر بالعمل غير المنتظم والعمل في القطاع الخاص خارج المنشآت، وفقا لتصنيف بحث الدخل والإنفاق”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *