أسعار الذهب العالمية تغلق على ارتفاع بسبب “فيروس كورونا”

أغلقت البورصة العالمية على ارتفاع في سعر الذهب العالمي أمس الجمعة.

ووفق بيانات وكالة بلومبرج الأمريكية، أغلق الذهب على ارتفاع بنسبة 0.51% لتصل إلى 1584 دولارًا في الأوقية.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن العقود الأمريكية الآجلة للذهب استقرت عند 1578.50 دولار.

وقالت مارجريت يانج يان المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس، إن سوق الأسهم تجاهلت المعنويات السلبية وبدأت في التحرك صعودا مع إعادة تقييم المستثمرين للأثر (الاقتصادي) المحتمل للفيروس” مضيفة أن ارتفاع الدولار يضغط أيضا على المعدن الأصفر.

وتتجه الأسهم الآسيوية لتحقيق ثاني مكاسبها الأسبوعية على التوالي، بينما ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى فيما يزيد عن أربعة أشهر.

وانتشر وباء فيروس كورونا سريعا حول العالم وقتل أكثر من 1500 شخص.

لكن محللين قالوا إن الإقبال على الذهب ما زال غير متضرر في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الوفيات في إقليم هوبي بالصين، مع تسجيل نحو 5 آلاف حالة إصابة جديدة.

وربح المعدن النفيس نحو 0.3% منذ بداية الأسبوع الجاري.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.4% إلى 2433.36 دولار للأوقية ويتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهر.

وربحت الفضة 0.3% إلى 17.68 دولار، بينما ارتفع البلاتين 0.2% إلى 969.28 دولار.

يذكر أن الصين وحدها، أصيب أكثر من 63 ألف شخص بفيروس كورونا القاتل. أما خارج البر الرئيسي للصين، وفق “بي بي سي”؛ كان هناك أكثر من 500 حالة إصابة في 24 دولة، وثلاث حالات وفاة: واحدة في كل من هونغ كونغ والفلبين واليابان.

وكانت وزارة الصحة المصرية، أعلنت مساء الجمعة، اكتشاف أول حالة مؤكدة للإصابة بفيروس كورونا الجديد.

وقات الوزارة، في بيان مشترك مع منظمة الصحة العالمية، أن الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، أجنبي ولا يحمل الجنسية المصرية.

وأشار البيان إلى أنه تم اكتشاف إصابة الشخص الأجنبي من خلال الإجراءات الصحية التي تفرضها السلطات المصرية لاكتشاف حالات الإصابة بالمرض، على المسافرين القادمين إلى مصر من الخارج.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الحالة الحاملة لفيروس “كورونا” الجديد المكتشفة في مصر تعتبر حالة “غير معدية”، مضيفة: “الحالة المكتشفة هو حامل للفيروس ولا يعاني من أي أعراض مرضية مرتبطة بالفيروس، ومن المحتمل أن يتمكن جهازه المناعي من التغلب على الفيروس قبل ظهور أعراض المرض”.

وأكدت الوزيرة، في تصريحات تفزيونية مساء الجمعة، أن تحليلات جميع المخالطين لحامل الفيروس كانت سلبية، ومنظمة الصحة العالمية أكدت أن الحالات الحاملة للفيروس غير معدية، بحسب ما نقل موقع “مصراوي”.

وقالت الوزيرة إن البيان المنشور مشترك بين الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وتبادل المعلومات والبيانات ليست إختيارية بالنسبة لمصر وهذه المعلومات مفيد جدًا لاحتواء المرض وتحليل سلوكه.

ووفق خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، فإن المصاب يخضع حاليًا لكافة إجراءات الحجر الصحي المتبعة بشأن اكتشاف حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، ونُقل إلى إحدى المستشفيات المحلية، بواسطة إحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *