نائبة تعلن تقدمها بطلب إحاطة للحكومة بشأن اتشار صور ومقاطع فيديو لطلاب يقومون بتقليد تحدي كتم الأنفاس: تحدي مرعب ومميت

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة إيناس عبدالحليم، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى وزير التربية والتعليم ووزير الاتصالات، بشأن اتشار صور ومقاطع فيديو لطلاب بالمرحلتين الإعدادية والثانوية يقومون بتقليد تحدي كتم الأنفاس المنتشر على تطبيق (تيك توك). 

وذكرت النائبة أن تحدي كتم الأنفاس أو تحدي الموت والمنتشر على (السوشيال ميديا) يهدد حياة مستخدميه، خاصة الأطفال والمراهقين، والذين أصبحوا ضحايا للعديدي من الممارسات الخاطئة التي تمارس ويروج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة «تيك توك».  

وتابعت أن هذا التحدي المرعب والمميت والذي أُطلق عليه التعايم أو كتم الأنفاس، يختبر قدرة مستخدميه على قوة التحمل، والمدى الزمني لاستيعابهم كتم وحبس الأنفاس، ومخاطره عديدة، تصل إلى حد إزهاق تلك الأوراح المتهافتة على ذلك التحدي، حيث يؤدي الاستمرار في كتم الأنفاس إلى فقدان الوعي يتطور الأمر بعدها إلى الوفاة. 

وأضافت أن هناك حالات وفاة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي للعديد من الحالات التي راحت ضحية تحدي الموت، ومن أشهر الذين راحوا ضحية تحدي الموت، شاب يبلغ من العمر 18 عاما، والذي لقي مصرعه اختناقًا خلال مشاركته في تحدي كتم الأنفاس على تطبيق تيك توك، بعد أن أغلق على نفسه باب غرفته، واستخدم هاتفه لتصوير التحدي وهو يقوم به، ولكن انتبه له أحد من أسرته وهو فاقد للوعي، وتم نقله على الفور إلى المستشفى لكنه فارق الحياة. 

وطالبت النائبة بضرورة تحرك أجهزة الدولة جميعا لاسيما وزارة التربية والتعليم، وكذا الاتصالات وضرورة إغلاق تطبيق (التيك توك) المميت لأولادنا وأطفالنا، كما طالبت وزارة التربية والتعليم بتكثيف الرقابة داخل المدارس والتحقيق بالواقعة ومخاطبة المدارس بمتابعة الطلاب وتكثيف الإشراف المدرسي وتوعيتهم بمخاطر التقليد لتلك التصرفات الشاذة والخاطئة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *