محام: إخلاء سبيل الصحفيين والنشطاء المقبوض عليهم من أمام المقر الإقليمي للأمم المتحدة.. بعضهم بضمان محل إقامته وبعضهم بكفالة 5 أو 10 آلاف جنيه

كتب – أحمد سلامة

قال المحامي علي سليمان، عضو حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إنه تم إخلاء سبيل الصحفيين والنشطاء الذين ألقي القبض عليهم، الثلاثاء، خلال وقفة داعمة لحقوق سيدات فلسطين والسودان أمام المقر الإقليمي للأمم المتحدة بالقاهرة.
وأضاف سليمان أن عدد المقبوض عليهم 16 شخصا، أخلي سبيلهم جميعًا بعضهم بكفالة 5 آلاف جنيه وبعضهم بكفالة 10 آلاف جنيه وبعضهم بضمان محل إقامته، مشيرًا إلى أنه سيتم الإفراج عنهم من ديوان القسم.
وتابع سليمان، أن الصحفيين محمد فرج ويوسف شعبان تم إخلاء سبيلهما بضمان محل إقامتهما، فيما أخلي سبيل كل من راجية عمران ورشا عزب وإيمان عوف وماهينور المصري بكفالة 10 آلاف جنيه، فيما أخلي سبيل باقي المتهمين بكفالة 5 آلاف جنيه.
وألقت قوات الأمن، اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، القبض على عدد من المشاركات في وقفة نسائية تضامنية مع فلسطين أمام مكتب الأمم المتحدة في مصر.
وضمت قائمة المشاركات المقبوض عليهن، الصحفيتين إيمان عوف ورشا عزب، والمحامية ماهينور المصري، فضلا عن مي المهدي، وفريدة الحفني وأخريات.
كان عدد من الصحفيات والناشطات نظمت مسيرة نسائية، في شهر مارس الماضي، تزامنا مع يوم المرأة العالمي، دعما لنساء فلسطين والسودان، تجاه ما يتعرضن له من جرائم في الحرب على غزة، والحرب الأهلية في السودان، تحت شعار “أوقفوا العدوان على غزة والسودان”، وفضت قوات الأمن المسيرة أيضا قبل انتهائها.
وكانت الشرطة المصرية احتجزت في وقت سابق من العام الماضي، 4 ناشطين أجانب، من مجموعة “نشطاء دوليون من أجل فلسطين”، إثر تنظيمهم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الخارجية، قبل أن يتم ترحيلهم خارج البلاد.
وتم احتجاز الناشطين الأربعة بعد دخولهم إلى مقر الوزارة لتقدين رسالة موجهة إلى وزير الخارجية سامح شكري، للحصول على تصريح للانضمام لقافلة “ضمير العالم” التي دعت لها نقابة الصحفيين، للسفر إلى معبر رفح، لكسر الحصار على غزة وتقديم المساعدات الإنسانية المطلوبة لأهالي القطاع، في ظل ما يواجهون من إبادة جماعية صهيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *