بعد الاعتراف الرسمي بتقنين الدروس الخصوصية.. متحدث التعليم: شركات ستجهز قاعات في كل إدارة تعليمية لمجموعات التقوية

شادي زلطة: رصدنا ظواهر غريبة بالسناتر سواء في المواد أو المدرسين.. ونتخذ حاليًا خطوات لتقنين الظاهرة  

د. حسن شحاتة: القرار سيمكن المراكز من الإعلان عن أنشطتها بدلًا من ممارستها خفية..والدروس الخصوصية استفحلت وخرجت عن السيطرة  

كتب- عبد الرحمن بدر 

قال شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن الدروس الخصوصية تمثل ثقافة متجزرة تاريخيًا داخل المجتمع المصري، وتقنين السناتر الخاصة من قبل الحكومة من خلال منح رخصة للمعلم جائت للسيطرة على ظاهرة أثرت بالسلب على المجتمع على مدار أعوام. 

وأضاف زلطة، في مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية كريمة عوض، على قناة (القاهرة والناس): نحن لا نتحدث عن شعارات رنانة فيما يخص الدروس الخصوصية ولكن نتحدث عن تقنين للأوضاع التعليمية، والوزارة تتخذ حاليًا خطوات على الأرض لتقنين ظاهرة أثرت بالسلب على المجتمع. 

وتابع: “رصدنا ظواهر غريبة بالسناتر سواء في المواد التي يتم تدريسها أو المعلمين الممتهنين للتدريس داخلها، وتلك الظواهر أرقت المجتمع على مدار عقود”، مشيرًا إلى ان حوكمة مراكز تضعها تحت أعين ورقابة وزارة التعليم. 

وشدد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه مع بدء تنفيذ القرار لن يكون بالسناتر أي مدرس غير مرخص له بمزاولة مهنة التدريس، مؤكدًا: أي شخص لا ينتمي لمهنة التدريس لن يحصل على ترخيص لمزاولة التدريس بمراكز الدروس الخصوصية، لافتًا إلى أن  

هناك شركات ستقوم بتجهيز قاعات في كل إدارة تعليمية على أعلى مستوى واختيار مدرسين كفء لتدريس المواد لمجموعات التقوية وبأسعار رمزية. 

بدوره أكد حسن شحاتة، الخبير التربوي وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أهمية تصريحات وزير التعليم بشأن تقنين أوضاع السناتر الخاصة ومراكز الدروس الخصوصية من قبل الحكومة من خلال منح رخصة للمعلم الممتهن للتدريس بداخلها، قائلا: “حق الدولة على المراكز التي تتكسب من الطلاب أن تدفع الضرائب”. 

وأضاف شحاتة، أن القرار سوف يمكن تلك المراكز من الإعلان عن أنشطتها بدلًا من ممارسة نشاطها خفية تحت السلم، لافتًا إلى أن الدروس الخصوصية استفحلت وخرجت عن السيطرة وكان لابد من تدخل حكومي لتقنين أوضاعها. 

وشدد أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، على ضرورة وجود متابعة ميدانية من وزارة التعليم لما يقدم للطلاب في السناتر ومراكز الدروس الخصوصية، مشيرًا إلى أن تسعير الدروس الخصوصية أمر مهم للتخفيف عن كاهل الأسر المصرية. 

كان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعترف رسميًا بسناتر الدروس الخصوصية في مصر. 

وقال وزير التربية والتعليم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، إن الحكومة ستقوم بترخيص سناتر الدروس الخصوصية ومنح المعلم الذي يقوم بإعطاء الدروس بها رخصة وذلك لخلق حالة من الاطمئنان على التلاميذ في بيئة آمنة. 

وتابع: كما سيتم تغيير اسم مجموعات التقوية التي يحصل عليها التلاميذ في المدارس إلى “مجموعات الدعم”، على أن تقوم الوزارة بإسناد الإشراف عليها لشركات خاصة وفقا لشروط سيتم وضعها. 

وأضاف: مجموعات الدعم ستتم وفقا لجودة تعليمية عالية جدا، كما ستقوم الشركات التي سيُسند إليها مجموعات الدعم، بدفع أجر المعلم في نفس اليوم عقب انتهاء حصته. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *