جودة عبدالخالق: مازلنا نلجأ لصندوق النقد منذ 2016.. علينا إعادة النظر في السياسات لتحاشي الدائرة الجهنمية وإدارة الاقتصاد الكلي تحتاج مراجعة

درب

قال الدكتور جودة عبدالخالق، المفكر الاقتصادي، ووزير التضامن الاجتماعي الأسبق، إنه يرفض الحديث عن ملف التوقعات بشأن سعر الدولار مقابل الجنيه، منوهًا إلى أن “الموضوع خطير ويتصل بالأمن القومي”.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حضرة المواطن”، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية “الحدث اليوم”، مساء السبت: “أي شيء يتعلق بسعر العملة المصرية، بالنسبة لي منطقة لا يجوز الخوض فيها في ساحة الإعلام ومواقع التواصل”.


وتابع عبدالخالق، أن إدارة الاقتصاد الكلي تحتاج لمراجعة في ضوء “أ، ب، اقتصاد”، مشددًا على أهمية تصدي الاقتصاديين وليس غيرهم، لهذا العمل.


وأوضح أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي انتهت على مستوى الخبراء، ومن المقرر أن توقع مصر على مستوى مجلس المديرين اتفاقًا رسميًا، وتحصل على التمويل من الصندوق أو كيانات أخرى، خلال الشهر الجاري.


وتابع: “لو نظرنا للاتفاق الحالي، والاتفاق الموقع عام 2016، لوجدنا أنفسنا في المربع الأول مرة أخرى ونلجأ ثانية للصندوق، وعلينا إعادة النظر في بعض السياسات؛ لتحاشي تلك الدائرة الجهنمية”.


وشبّه سعر العملة الوطنية في الاقتصاد بالعلم في السياسة، معقبًا: “في السياسة هناك تضحيات ودماء تبذل من أجل الإبقاء على العلم مرفوعًا، وعلينا بذل نفس المجهود للحفاظ على قيمة العملة الوطنية، لأنه مرتبط بعلاقة البلد بالخارج، ومعاش الناس ودخولهم وأحوالهم الاجتماعية والاقتصادية”.


ودعا إلى “فض الاشتباك بين الجنيه المصري والدولار”، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست أهم شريك لمصر؛ سواء بمعيار الاستثمار أو القروض أو المساعدات أو السياحة أو الدين.

واستطرد: “لا معنى لربط الجنيه المصري بالدولار، علينا إعادة النظر في تلك المسألة ونربطه بسلة عملات، لأن الأمر يحقق استقرارًا أكبر للجنيه، ويتيح أكبر قدرًا من التنافسية، وإمكانية لزيادة الصادرات وتقليل الواردات بشكل منطقي”.


ونوه بأن “ربط الجنيه بالدولار وضع شاذ بكل المقاييس من الناحية الاقتصادية”، مشيرًا إلى أهمية عدم ترك رؤوس الأموال الساخنة “طليقة تخرج وتدخل كيفما تشاء”.


ولفت إلى خروج أكثر من 20 مليار دولار أموال ساخنة في مارس الماضي، مختتمًا: “مع كل تطور في الخارج ورفع المركزي الأمريكي لسعر الفائدة تخرج تلك الأموال، وإذا أردنا أن تتجه الأوضاع لتحسن، علينا وضع ضوابط على حركة رؤوس الأموال الساخنة، ولو دخلت يجب أن تبقى معنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *