“القلم الدولية” تطالب بالإفراج الفوري عن الشاعرة الإيرانية مهفاش ثابت: 10 سنوات من الاعتقال التعسفي والتعذيب الوحشي بسبب “كتاب غير منشور”

كتب- محمود هاشم:

دعت منظمة القلم الدولية للإفراج الفوري عن الشاعرة الإيرانية ⁧‫مهفاش ثابت‬⁩، والتي قضت 10 سنوات في الاعتقال التعسفي في ⁧‫إيران‬⁩ قبل أن يتم اعتقالها مرة أخرى في يوليو 2022 بتهم “التجسس” الملفقة.

كما طالبت المنظمة، اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، بتقديم الرعاية الطبية العاجلة للشاعرة الإيرانية، مؤكدة تعرضها للتعذيب الوحشي.

وعبرت منظمة القلم الدولية ومراكز القلم عن غضبها من تعرض مهفاش ثابت للتعذيب الوحشي أثناء استجوابها في أغسطس 2022 في سجن إيفين، مما أدى إلى كسر ركبتيها. 

وعبرت منظمة القلم الدولية ومراكز القلم الموقعة عن قلق بالغ إزاء صحة مهفاش ثابت وسلامته، وأدانت بشدة الإهمال الطبي المستمر والمتعمد ضد الكتاب وغيرهم من سجناء الرأي في إيران.

كما حثت المنظمة السلطات الإيرانية على الإفراج الفوري وغير المشروط عن مهفاش ثابت في إجازة طبية، وإجراء تحقيق مستقل وشفاف وسريع في تعذيبها.  

وتلقت منظمة القلم الدولية معلومات من مصادر موثوقة تفيد بأن الشاعرة البهائية البارزة مهفاش ثابت تعاني منذ أشهر من كسور في الركبة ناتجة عن التعذيب الذي تعرضت له أثناء احتجازها. ولم توفر لها السلطات الرعاية الطبية الكافية وأخضعتها لظروف احتجاز يرثى لها. 

كما علمت منظمة القلم الدولية أنها استجوبت مرارا وتكرارا بشأن محتوى كتابها غير المنشور الذي تفصل فيه تجاربها السابقة في السجن.

وكانت منظمة القلم الدولية أثارت في السابق مخاوف بشأن صحة ثابت والإهمال الطبي المتعمد من قبل السلطات الإيرانية. لقد تلقينا معلومات تفيد بأنها تعاني من صعوبات في التنفس بعد عدوى Covid-19 المتكررة التي لم تتعاف منها تماما. 

علاوة على ذلك، اضطهدت السلطات الإيرانية عائلتها أيضا، وطردتهم قسرا من ممتلكاتهم في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتتعرض الطائفة البهائية لاضطهاد شديد من قبل السلطات في إيران، ومن الأمثلة على ذلك اعتقال النشطاء البهائيين والاستيلاء على منازلهم وممتلكاتهم وهدمها.

 وكانت منظمة القلم الدولية قد سلطت الضوء في وقت سابق على اضطهاد الطائفة البهائية في إيران واعتقال الناشطين الإيرانيين فاريبا كمال آبادي وعفيف نعيمي، وهما عضوان في “ياران إيران” أو “أصدقاء إيران” الذين تم حلهم منذ فترة طويلة، والذين ساعدوا، جنبا إلى جنب مع ثابت، في إدارة شؤون الطائفة البهائية في إيران حتى عام 2008.

واعتقل مهفاش ثابت في يوليو 2022، وحكم عليها بالسجن عشر سنوات في نوفمبر 2022 بعد محاكمة بالغة الجور. وواجهت تهما ملفقة وحرمت من الاستعانة بمحام. 

وتقضي ثابت حاليا حكما بالسجن لمدة 10 سنوات في سجن إيفين في طهران، إيران، وهو الحكم الثاني لمدة عقد من الزمان الذي تصدره السلطات الإيرانية في انتهاك لحقها في حرية التعبير. ومنذ اعتقالها، ورد أن ثابت احتجزت في الحبس الانفرادي وحرمت من الاتصال بأسرتها لفترات طويلة. 

وبدأت مهفاش ثابت حياتها المهنية كمعلمة وعملت كمديرة في العديد من المدارس. كما تعاونت مع اللجنة الوطنية لمحو الأمية في إيران. بعد الثورة الإسلامية في عام 1979.

وطردت ثابت من وظيفتها ومنعت من العمل في التعليم العام، مثل الآلاف من المعلمين البهائيين الإيرانيين الآخرين. عملت لمدة 15 عاما كمديرة للمعهد البهائي للتعليم العالي ة، الذي يوفر التعليم العالي البديل للشباب البهائي.

وبدأت ثابت كتابة الشعر في السجن، وترجمت مجموعة من قصائدها في السجن إلى الإنجليزية ونشرت في عام 2013. وهي عضو فخري في القلم النمساوي والقلم الدنماركي، وحصلت على جائزة PEN Pinter لعام 2017 من القلم الإنجليزي لكاتب شجاع دولي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *