لجنة المرأة بالتحالف الشعبي تعقد ندوة بمناسبة يوم المرأة العالمي.. والزاهد: لابد من زيادة أدوار التوعية في مواجهة الإرث الذكوري

كتبت – آية نور

قال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن الحزب يركز على عدة قضايا أبرزها القضاء على التمييز وخاصة التمييز ضد النساء.. مشددًا على ضرورة أدوار التوعية نظرًا لوجود إرث من الثقافة الذكورية.

جاء ذلك خلال الندوة النقاشية التي عقدتها لجنة قضايا المرأة بالحزب مع العضوات من 7 محافظات، حيث دار النقاش حول خطط الحزب المستقبلية ودور المرأة فيها.

و قال الزاهد “إننا كحزب اشتراكي نؤمن بحقوق المواطنة الكاملة المتساوية للمواطنين جميعا ومن هذه الزاوية فإن قضايا المرأة تهمنا وبالأخص مجابهة أشكال من التمييز التي تمارس ضدها، وبالتالي هي أحد المهام الرئيسية للحزب والتي يتضمنها برنامجه العام”.

وأضاف الزاهد “رغم أن الدولة تحاول تمثيل النساء في المجالس النيابية لكننا نلاحظ تزايد العنف ضد المرأة وتصاعد النزعات الذكورية. فبالتالي نحن نرى أن هناك دور للتوعية نظرًا لوجود إرث من الثقافة الذكورية والذي يحتاج إلى جهد متواصل من الحزب لمواجهته في علاقته بالحركة النسائية والحركة المجتمعية بشكل عام”.

من جانبها، قدمت الدكتورة فاطمة خفاجي خلفية لما يحدث إقليميا وعربيا في مجال تمكين النساء من أجل وضع أجندة نسوية قوية تحقق المساواة، وذكرت أنه لابد من الاستعداد من جانب عضوات الحزب في حالة حدوث انتخابات محلية قريبا وذلك بتقوية مهارات التواصل والتي يتناولها بالتفصيل الدليل الذي أصدره الحزب.

وقدمت آية أنور عرضا عن استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي وأدواته وأهميته، وتم عرض مقطعين فيديو أحدهما؛ عن حملة الولاية من حقي، والآخر عن تحرر النساء في تونس.

كما عرض عضوا الحزب علي سليمان وأحمد قناوي المحاميان الناحية الإجرائية المهينة للنساء والخاصة بتنفيذ قانون الأحوال الشخصية الحالي، كما تناولوا القصور الشديد والعيوب في مشروع قانون الأحوال الشخصية الأخير، مستعرضين المتطلبات وشروط إصدار قانون أسرة جديد يحمي حقوق كل من المرأة والرجل والأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *