وقع| الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس تُطلق عريضة توقيعات لرفض مشروع قانون الصندوق ومطالبة الحكومة بسحبه من مجلس النواب

كتب – أحمد سلامة

أعلنت الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس، الصادرة من مقر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، اليوم الثلاثاء، إطلاق عريضة للتوقيع، رفضًا لمشروع صندوق القناة.

وقالت العريضة “ينطوى مشروع قانون صندوق قناة السويس على مخاطر عدة، سواء من زاوية حماية الموارد الاقتصادية والسيادة الوطنية والأمن القومى، او ترسيخ دور  البرلمان والمجتمع فى الرقابة على المال العام، انطلاقا من ذلك كله تدعو الحركة المدنية كل القوى الوطنية للمشاركة في تأسيس الحملة الشعبية للدفاع عن قناة والتوقيع على العريضة لرفض قانون صندوق هيئة قناة السويس ومطالبة الحكومة بسحب هذا المشروع من مجلس النواب”.

واستضاف حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الاثنين، الاجتماع التحضيري لإطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس التي دعت الحركة المدنية الديمقراطية القوى الوطنية للانضمام لها، ضمن جهود التصدي لمشروع القانون الحكومي ووافق عليه مجلس النواب مبدئيا، بشأن تعديل أحكام القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس، والذي يمنح الصندوق سلطة بيع وشراء واستئجار الأصول الخاصة بهيئة القناة والتحكم فيها.

وقال مدحت الزاهد، رئيس الحزب، إن الحركة المدنية أكدت أن أنشطة الحملة ستجرى بمشاركة جماعية لأطرافها، وبالتبادل بين الأحزاب والمنظمات المنضمة إليها، مع التزامها بالمسارات السلمية وعضويتها مفتوحة للكيانات والأفراد الذين يؤمنون بأهدافها ويلتزمون بمساراتها السلمية.

وتابع خلال المؤتمر الصحفي: “أصرينا أن هذا الموضوع الخطير لن يمر، هذا ليس موضوع تساومي ولكنه ينطوي على تهديد، وكفانا ما حدث في السنوات الماضية، وملتزمون بالمسارات السلمية”.

وأشار إلى أن الحملة ستلتزم في تحركاتها وإجراءاتها بالمسارات السلمية القانونية عند طلب توجيه وفود أو أي تحرك، ولن تقبل بين صفوفها بتخوين أي طرف، ولن تحيد عن مطلبها أو تسمح لأي طرف باستخدامها كطرف في الصراع السياسي، فالهدف هو سحب القانون والتصدي لمخاطره.

وأكد أن الأمانة العامة للحركة المدنية توافقت على الإعلان التأسيسي للحملة.

وخلال المؤتمر تلا الزاهد نص البيان والذي جاء كالتالي:

الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس (إلا قناة السويس)

انطلاقا من إدراك الحركة المدنية الديقراطية أن المهمة الأولى التى ينبغى أن تنشغل بها كل القوى الوطنية هى مواجهة المخاطر التى ينطوى عليها مشروع قانون صندوق قناة السويس، سواء من زاوية حماية الموارد الاقتصادية والسيادة الوطنية والأمن القومى، وتأكيد دور المجتمع والبرلمان في الرقابة على كل الموارد، عملا بمبدأ وحدة الموازنة وسيادة الشعب، تدعو كل القوى الوطنية للمشاركة في تأسيس الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس.

أهدافها:

سحب مشروع صندوق قناة السويس الذى تقدمت به الحكومة لمجلس النواب ولن يصدر نهائيا الا بعد الموافقة عليه مادة .. مادة ثم التصديق عليه ونشره في الجريدة الرسمية، ومن أجل هذا الهدف تحتشد كل القوى بهدف سحب المشروع.

هذا الهدف العريض عابر للخلافات السياسية والفكرية في القضايا الأخرى، وهو لا يخلط هدف إسقاط القانون بأي مواقف من السلطة ومؤسسات الحكم، تراها أطراف في الحملة تأييدا أو معارضة.

الحملة بطبيعتها مؤقتة بتحقيق هدفها، وتلتزم بالمسارات السلمية والدستورية.

وسائلها:

حملة توعية لتنبيه الرأى العام المصرى لمخاطر المشروع على الموارد الاقتصادية والسيادة الوطنية والأمن القومى المصرى.

حملة توقيعات لرفض القانون على عريضة تضم شخصيات سياسية ونقابية ومفكرين وأدباء وفنانين وكل المواطنين المعارضين للقانون الكارثى.

تشكيل وفود وحملة رسائل لبيان موقف الحملة للجهات الرسمية والشعبية.

مؤتمرات وندوات سياسية وثقافية.

مسار قانوني للطعن على دستورية القانون حال صدوره.

ممارسة أشكال الضغط الاحتجاجى السلمى بإخطار وزارة الداخلية بوقفات احتجاجية أمام مجلس النواب ومجلس الوزراء لبيان احتجاج الحركة والقوى المعارضة لهذا المشروع طبقا للقانون وضوابطه.

دعوة الأحزاب والنقابات ومنظمات سياسية وجماهيرية للتنسيق مواقفها من القانون .

هيئاتها:

لجنة اتصالات

لجنة إعلامية

لجنة قانونية

لجنة برلمانية

لجنة سياسية وثقافية

عضويتها:

العضوية مفتوحة لكل المصريين من أفراد وكيانات ممن يؤمنون بهدفها ويلتزمون بالمسارات السلمية الديمقراطية للنشاط.

لا يشترط انتماء فكرى أو سياسي بعينه لأعضاء الحملة.

للتوقيع عبر الرابط التاليhttps://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdZTJ5ukidDBLl9LhxZytsulaPZ2Mk4MJfdWj7Lo8l_tbyeEQ/viewform

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *