واشنطن ترحب بدعوة مصر لعقد قمة إقليمية دولية حول الأوضاع الفلسطينية.. ووسائل إعلام: الرياض تُعلّق مفاوضات التطبيع بسبب غزة

وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن واشنطن ترحب بالدعوة التي وجهتها مصر لعقد قمة إقليمية دولية بخصوص الأوضاع على الأراضي الفلسطينية، وتحديدا في ظل العدوان على قطاع غزة.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة “العربية”، على هامش زيارته للقاهرة ضمن جولته في المنطقة لبحث الأوضاع الملتهبة في الأراضي الفلسطينية، الأحد، أن بلاده ترحب بأي جهود للعمل بشكل مشترك لتحديد أفضل استجابة ممكنة للشعب الفلسطيني.. مُشددًا على ضرورة حصول الفلسطينيين على المساعدات التي يحتاجون إليها، وكذلك من الضروري على بلورة المستقبل بالطريقة الأمثل.

ومساء الأحد، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماع مجلس الأمن القومى؛ حيث تناول الاجتماع استعراض تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بتطورات التصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأكد المجلس، أن أمن مصر القومي خط أحمر ولا تهاون في حمايته، وشدد على أنه لا حل للقضية الفلسطينية إلا حل الدولتين، مع رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار.

كما صدر عن الاجتماع قرارًا بتوجيه مصر الدعوة لاستضافة قمة إقليمية دولية من أجل تناول تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، وإبراز استعداد مصر للقيام بأي جهد من أجل التهدئة وإطلاق واستئناف عملية حقيقية للسلام.

كما تقرر مواصلة الاتصالات مع الشركاء الدوليين والإقليميين من أجل خفض التصعيد ووقف استهداف المدنيين، وتكثيف الاتصالات مع المنظمات الدولية الإغاثية والإقليمية من أجل إيصال المساعدات المطلوبة.

ولليوم العاشر، تتواصل عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الجاري، وردّ عليها جيش الاحتلال بارتكاب مجازر قطاع غزة.. حيث تجاوز عدد الشهداء حتى الآن أكثر من 2670 شهيدا وإصابة 9600 آخرين.

في سياق متصل، كشف موقع “فرانس 24” نقلا عن مصادر لم يُسمها قريبة من دوائر السلطة داخل المملكة السعودية، أن الرياض قررت تعليق محادثات التطبيع مع إسرائيل على خلفية الحرب الدائرة بين الدولة العبرية وحركة حماس في قطاع غزة. وأكد نفس المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية أن الرياض أبلغت المسؤولين الأمريكيين الذين يقومون برعاية المباحثات بهذا القرار. وجاء هذا التعليق بعد أن أكدت الجمعة رفضها دعوات “التهجير القسري” للفلسطينيين من القطاع، ونددت باستمرار استهداف إسرائيل “للمدنيين العزّل”، في بيان هو الأشد لهجة منذ اندلاع الحرب.

وقال المسؤول المطلع على المفاوضات إن “المملكة العربية السعودية قررت تعليق المحادثات حول التطبيع المحتمل (مع إسرائيل) وأبلغت ذلك للمسؤولين الأمريكيين” الذين يقومون برعاية المباحثات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *