نجاد البرعي يطالب بالتحقيق في التضييقات على محاميي عمرو إمام: إجبار محام واحد على زيارته من وراء “سلك” مخالف للقانون

البرعي: احترام مهنة المحاماة فرع من احترام العدالة وشرط لقيام دولة القانون.. ويجب عقاب المتسبب في الممارسات الواقعة مع أحمد فوزي ومحمد عيسى

طالب المحامي الحقوقي نجاد البرعي النائب العام ووزير الداخلية ونقيب المحامين وأعضاء مجلس النقابة، بالتحقيق في ممارسات إدارة سجن طرة تجاه أعضاء فريق الدفاع عن المحامي الحقوقي المحبوس عمرو إمام، ومنع اشتراط اقتصار زيارته على أحد محامييه أحمد فوزي ومحمد عيسى، على الرغم من صدور تصريح النيابة لمحاميين اثنين.

وقال البرعي، في منشور له: “ما رواه الزميل المحامي أحمد فوزي عن الطريقة التي يزور بها المحامي موكليه في السجن مفزعة، وتخالف أحكام قانون المحاماة وقانون الإجراءات الجنائية، أعتبر ذلك بلاغا إلى المستشار النائب العام وإلى وزير الداخلية، ونقيب المحامين، وأعضاء مجلس نقابة المحامين”.

وتنص المادة 49 من قانون المحاماة على أن “للمحامى الحق فى أن يعامل من المحاكم وسائر الجهات التى يحضر أمامها بالاحترام الواجب للمهنة”.

كما تنص المادة 53 من قانون المحاماة على أن “للمحامى المرخص له من النيابة بزيارة أحد المحبوسين فى السجون العمومية حق زيارته فى أى وقت، والاجتماع به على انفراد، وفى مكان لائق داخل السجن”.

وتتيح المادة 141 من قانون الإجراءات الجنائية للنيابة العامة ولقاضي التحقيق في القضايا التي يُندب لتحقيقها في كل الأحوال الأمر بعدم اتصال المتهم المحبوس بغيره من المسجونين وبألا يزوره أحد، وتستثني المحامين من ذلك، فتنص على أنه “وذلك دون إخلال بحق المتهم بالاتصال دائماً بالمدافع عنه دون حضور أحد”.

وشدد البرعي على أن احترام مهنة المحاماة هو فرع من احترام العدالة، وهو شرط لقيام دولة القانون، وأن التحقيق فيما حدث من إجبار محام واحد على زيارة موكله، رغم أن تصريح النيابة صادر لمحاميين اثنين، ثم إجبار المحامي على أن يزور موكله وبينهما “سلك”، وقبل ذلك إجبار المحامي على الانتظار ساعات طويلة مرهقة قبل تنفيذ إذن النيابة بالزيارة، كلها تحتاج إلى تحقيق جدي وعقاب المتسبب.

كان المحامي أحمد فوزي كشف عن منع اشتراط إدارة السجن دخوله أو دخول المحامي محمد عيسى لزيارة عمرو إمام، على الرغم من أن تصريح الزيارة الصادر من النيابة يتضمنهما معا، مضيفا أن لم يتم السماح له برؤيته إلا من وراء السلك.

https://www.facebook.com/afawzy2011/posts/10159926950387329
وأضاف: “زيارة السلك دى مؤلمة جدا ومش إنسانية ، فى اليوم ده من 8 الصبح لحد ما خرجت اشتبكت مع قصص إنسانية كتير العبرة منها، أنى أتمنى أن يصفى من بيده الأمر ملفات عدد من المحبوسين احتياطيا، لأن هناك حالات إنسانية أرهقت، سيدات أمهات وزوجات وأبناء حكايتهم تخلى الواحد يقعد شهر فى البيت مينزلش”.

وتابع: “أتمنى أن تنتهي معاناة عمرو وكل أصدقائنا، أو على الأقل نقلل معاناة الأسر في الزيارة، وأن اللى حصل معانا فى الزيارة كمحامين ده ميبقاش نهج، وتتنفذ قرارت النيابة وننفرد بموكلينا، خاصة أنه بتتخذ إجراءات أمنية وتدابير صحية لا تحتاج لتشديد أكثر من ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *