منى مينا تُطالب بإقرار «المسؤولية الطبية»: يضمن حق المريض والفريق الطبي.. ومعاقبة الأطباء بقانون الجنايات أمر خارج الزمن

وكيلة الأطباء السابقة: القانون يفرق بين المضاعفات والخطأ والإهمال.. ومعظم الدول بها قوانين مصاغة بشكل جيد لمحاسبة الفريق الطبي

منى: لم تطبق الأولوية للأطباء والفريق الطبي في تلقي لقاح كورونا.. وارتفاع وفيات الأطباء بسبب التعرض لـ«حمل فيروسي عالي»

كتب: عبد الرحمن بدر

طالبت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، بتحديث قواعد الممارسة الطبية في مصر.

وقالت منى في تصريحات لـ(درب): إقرار قانون المسؤولية الطبية، هام جدا، والخطأ وارد في كل دول العالم، والإهمال هو من يجب محاسبة المقصرين عنه.

وتابعت: قانون المسؤولية الطبية، بيفرق بين المضاعفات والخطأ والإهمال، والمضاعفات ليس عليها عقوبة، والخطأ، بيكون فيه تعويض، أما الإهمال فيكون هناك محاكمة بسببه.

ولفتت منى مينا إلى أن محاسبة مقدمي الخدمة الصحية بقانون الجنايات أمر عفى عليه الزمن، ومعظم الدول بها قوانين مصاغة بشكل جيد لمحاسبة الفريق الطبي.

وأضافت: “لجنة المسؤولية الطبية تكون ممثلة من الجميع لضمان حق الطبيب والمريض، والقانون صيغ بعد جهد كبير منذ 5 سنوات، وبه تمثيل للجانب العلمي والنقابة وقانونيين، والمجتمع المدني، بحيث يكون به صوت يدافع عن المريض، وبالتالي كل الأطراف ممثلة”.

وقالت منى مينا إن القانون لا يحابي للأطباء، وهو يضمن محاسبة طبيبة دقيقة، وهو الآن يعاقب بالقانون العادي، ويحاسب الطبيب بالقتل الخطأ.

وتابعت: “قانون المسؤولية الطبية لا يحتاج لشيئ أو ميزانية للتنفيذ، نحن نريد إعطاء الحق للطبيب والمريض، والتأجيل الطويل غير مفهوم”.

وأضافت منى: “ليست كل نتيجة سيئة تحدث لمريض يجب أن يسجن في مقابلها سجن للأطباء، والحديث عن المسؤولية الطبية يظهر في الأزمات الفجة”.

وأشارت إلى أن “شرح القانون يقتضي فتح القنوات الإعلامية أمام المختصين للحديث، عندنا تلال من المشاكل مثل تدني الأجور وتأمين المستشفيات وغيرها، لما يكون عندي مشكلة لا تكلفني شيئ لماذا لا أحلها؟، ومعاقبة الأطباء بقانون الجنايات خارج الزمن”.

وقالت منى إنه لم تطبق الأولوية للأطباء والفريق الطبي في تلقي لقاح كورونا، وفيه أطباء سجلوا ولم يحصلوا على اللقاح في الوقت الذي تلقي شباب في العشرينات اللقاح.

وتابعت: هناك نسبة شباب عالية في الوفيات، وده معناه أن هناك حمل فيروسي عالي، والعدوى قاتلة، وده ليه علاقة بإجراءات مكافحة العدوى، تكلمنا كثيرا، والحمل الفيروسي يعني كمية الفيرس المهاجم التي تعرضلها المصاب.

وطالبت منى مينا بحل مشكلة التكليف، ووضع آلية للحل حتى لا تتكر الأزمة كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *