بلومبرج: منذ جنوح “إيفر غيفن”.. حركة المرور في قناة السويس تنخفض إلى “أدنى مستوياتها”

وكالات

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن عبور السفن عبر قناة السويس، بلغ أدنى مستوى له منذ جنوح ناقلة الحاويات الضخمة “إيفر جرين” قبل ما يقرب من عامين.

واعتبارا من الأحد، سجلت القناة المصرية متوسط عدد مرات عبور لمدة 7 أيام لسفن البضائع وناقلات الحاويات، بلغ 49 حركة مرور، حسبما ذكرت نقلت الوكالة الأمريكية عن منصة بيانات يديرها صندوق النقد الدولي وجامعة أكسفورد.

وبحسب “بلومبرج”، فإن هذا الرقم يعد أقل من الذروة اليومية لعام 2023، التي بلغت 83 حركة مرور في أواخر يونيو، وأقل من متوسط الـ7 أيام المسجل في 2023، البالغ 70 حالة عبور.

ويسلط هذا الانخفاض في حركة عبور السفن لقناة السويس، الضوء على تغيير مسارات الملاحة البحرية بعد الهجمات التي شنها الحوثيون المدعومون من إيران، على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي مارس 2021، جنحت حاملة الحاويات العملاقة “إيفر جرين”، وزنتها حوالي 200 ألف طن، في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة بالضفة الشرقية للسويس، مما تسبب بوقف الملاحة كليا مدة 6 أيام.

وتشكل عائدات القناة مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي في مصر. وحققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9,4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها، وبزيادة قدرها نحو 35 بالمئة عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو.

ومنذ أسابيع، يستهدف الحوثيون الذين صنفتهم الولايات المتحدة منظمة إرهابية، سفن تجارية في البحر الأحمر أو قرب مضيق باب المندب، قائلين إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إليها.

ويمر نحو 12 بالمائة من التجارة البحرية العالمية بمضيق باب المندب في جنوب البحر الأحمر، لكن منذ منتصف نوفمبر تراجعت حركة عبور الحاويات من هذا الشريان الحيوي بنسبة 70 بالمائة، وفق ما يفيد خبراء بالملاحة البحرية، حسبما نقلت الوكالة.

وفضلت الكثير من شركات الشحن تعليق مرور سفنها في المنطقة، واختارت مسار رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا، وهو طريق أطول وأكثر كلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *