بعد العفو عن أحمد دومة.. سياسيون وحقوقيون ونشطاء يطالبون بالإفراج عن جميع محبوسي وسجناء الرأي: اللهم حرية للجميع

رئيس حزب التحالف يهنئ دومة بالعفو عنه ويطالب بالإفراج عن جميع سجناء الرأي: افتحوا الزنازين.. لا للحبس في قضايا الرأي

نقيب الصحفيين يطالب بإطلاق سراح جميع الزملاء المحبوسين والعفو عمن صدرت أحكام بحقهم

أحمد فوزي عن العفو عن دومة: عقبال الإفراج عن كل المحبوسين احتياطيًا وكل محروم من حريته علشان قال رأيه  

حسام مؤنس: دومة أكثر من دفع ثمنا فى جيلنا من حريته وحياته.. ومصر تستحق هذا الفرح الذي يكتمل بإنهاء ملف سجناء الرأي تمامًا ونهائيًا

مع خروج الناشط السياسي أحمد دومة وآخرين بموجب قرار جمهوري بالعفو عن مجموعة من الصادر في حقهم أحكاما قضائية، السبت، طالب سياسيون وحقوقيون ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإفراج عن جميع محبوسي وسجناء الرأي وإنهاء هذا الملف بشكل نهائي.

وأعلن أعضاء بلجنة العفو الرئاسي، السبت، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر القرار الجمهوري ٣٤٨ لسنة ٢٠٢٣ بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد سعد دومة.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر يوم السبت، قرار رئيس الجمهورية رقم 348 لسنة 2023، بالعفو عن العقوبة لخمسة من المحكوم عليهم في قضايا محددة. وهؤلاء الأشخاص هم: أحمد دومة ومحمود الشافعي والسعيد أبو السعود ومحمد ضاحي ومجدي قوطة.

وعلق مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، على القرار الجمهوري بالعفو عن أحمد دومة وآخرين، قائلا: “مبرووك لدومة وكل الجدعان وربنا يعوضهم افتحوا الزنازين ولا للحبس فى قضايا الرأي”.  

أيضا، المحامي الحقوقي، أحمد فوزي، كتب معلقا على القرار الجمهوري بالإفراج عن دومة، عبر صفحته على فيسبوك: “مبروك لدومة، مبروك لأسرته اللي تعبت، مبروك لمحامين دومة، مبروك لكل المتضامنين مع دومة، مبروك لكل حد سعى لإفراج عن دومة من السياسين والحقوقيين”. 

وأضاف: “عقبال كل المحكوم عنهم يطلع لهم عفو، وعقبال كل المحبوسين احتياطى ما يتم الإفراج عنهم، كل واحد محروم من حريته علشان قال رأيه، طالما لم يمارس العنف أو حرض عليه”. 

كذلك، عبر الكاتب الصحفي حسام مؤنس، عن سعادته بقرار العفو عن الناشط السياسي أحمد دومة، وقرارات إخلاء السبيل.  وقال في تدوينة له، السبت: “فرحة تملأ بيوت كثيرة اليوم بقرارات العفو وإخلاءات السبيل التى تمت، وأمل يتجدد فى النفوس بعد قطع خطوة بالغة الأهمية بقرار العفو عن أحمد دومة، أكثر من دفع ثمنا فى جيلنا من حريته وحياته وصحته، لكنه اليوم يسترد بقرار خروجه حقه”.  

وأضاف: “الشكر موصول وممتد وواجب لكثيرين بذلوا جهودا حتى نصل إلى تلك اللحظة ومن ساهم وساعد وهيأ لصدور ذلك القرار، ولكل حديث أوانه الذى سيأتى عاجلا أم آجلا، والتهنئة واجبة لأسرة دومة ووالده ووالدته وشقيقيه وشقيقته، والصديقة العزيزة العظيمة نورهان، وكل أحباب وأصدقاء دومة، والأمل مستحق لكل من كان يظن أن هناك ملفات بالغة الصعوبة أو لا يمكن الوصول فيها لنتائج إيجابية، ولكل سجناء الرأي وأسرهم وأحبابهم في أن يجتمع شملهم ويستردوا حريتهم قريبا بإذن الله”. 

وتابع: “المشاعر فياضة وغالبة، ما جرى كبير ويستحق الفرح الكبير، وهذا قرار بالغ الأثر والدلالة بشكل عام وفيما يتعلق بملف سجناء الرأي على وجه الخصوص، ودومة يستحق بكل ما قدمه هذا الاحتفاء والاحتفال، ومصر تستحق هذا الفرح الذى يكتمل بإنهاء ملف سجناء الرأى تماما ونهائيًا”. 

وقالت المحامية الحقوقية ماهينور المصري: “مصر اليوم في عيد.. عقبال كل اللي جوة و مايبقاش فيه قوائم ، يبقي فيه عدل يخرج الكل .. خبر دومة خبر سعيد ربنا يعوضه عن ال ١٠ سنين خير”.

ونشرت المحامية الحقوقية هدى عبدالوهاب، صورة لها مع دومة عقب إطلاق سراحه، وكتبت قائلة: “الحمدالله، اللهم حرية للجميع”.

وكتب المحامي الحقوقي نبيه الجنادي عبر فيسبوك، السبت: “الحرية لعلاء عبد الفتاح، لمحمد عادل، لعبد المنعم ابو الفتوح، لمحمد القصاص، لاكسجين، لسيد مشاغب، الحرية لكل مظلوم”.

أيضا، هنأ خالد البلشي، نقيب الصحفيين، السبت، المدون أحمد دومة بإطلاق سراحه بموجب عفو رئاسي، وطالب بأن تشمل قرارات إخلاء السبيل كل محبوسي وسجناء الرأي وفي مقدمتهم الزملاء الصحفيين المحبوسين.

وقال البلشي عبر حسابه على موقع فيسبوك: “ألف مبروك قرار العفو عن دومة وعدد آخر من الصادر بحقهم أحكام.. والف مبروك لكل المحبوسين الذين صدرت لهم قرارات بإخلاء سبيلهم اليوم”. 

وأضاف: “الشكر كل الشكر  لكل من يبذل جهدا في هذا الإطار، والذي نتمنى أن يتسع ليشمل كل محبوسي وسجناء الرأي وفي مقدمتهم الزملاء الصحفيين المحبوسين على أن يتم ذلك من خلال قواعد عامة وقانونية وتعديل قانون الحبس الاحتياطي بما يضمن إغلاق هذا الملف بالكامل ومنع ضم محبوسين جدد”. 

وتابع: “بهذه المناسبة أجدد مطالبة نقابة الصحفيين بالإفراج عن جميع الزملاء الصحفيين المحبوسين نقابيين وغير نقابيين والعفو عمن صدرت أحكام بحقهم، وهي المطالب التي تم رفعها للجهات المختلفة كل حسب سلطته واختصاصه من بينهم معالي النائب العام ولجنة العفو الرئاسي، مرفق بها قائمة كاملة بكافة أسماء الزملاء المحبوسين”. 

وختم قائلا: مرة أخرى الف مبروك لكل من سينعمون اليوم بنسمات الحرية وعقبى لكل الباقيين وعقبى لكل الزملاء الصحفيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *