بعد إخفاقات تسببت في أسوأ أزمة منذ عام 2008.. مجلس النواب الأمريكي يطلق حزمة تشريعية لإصلاح البنوك

كتب – يحيى الجعفري

قدم النواب  الديمقراطيون في مجلس النواب الأربعاء الأمريكي، قائمة بمشاريع قوانين الإصلاح في استجابة لإخفاقات البنوك الأخيرة التي تسببت في أسوأ أزمة للقطاع المصرفي منذ عام 2008.

ويسعى أعضاء لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، بقيادة العضو البارز النائب ماكثين ووترز -ديمقراطي من كاليفورنيا- إلى توسعة السلطات التنظيمية الفيدرالية والمزيد من الإشراف على المديرين التنفيذيين للبنوك، بما في ذلك استرداد المخالفات على التعويضات والغرامات وسد الثغرات التي سمحت بعض البنوك للتهرب من المعايير الموضوعة بموجب قانون دود-فرانك لعام 2010.

وقام النواب بفحص إجراءات وزارة الخزانة، والمؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، والمنظمين الفيدراليين الآخرين جنبًا إلى جنب مع المديرين التنفيذيين لبنكي سيلكون فالي وبنك سيجنتشر، ومن تبعهما من بنوك.

وحث ووترز  الجمهوريين على اتباع قيادة اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ والعمل مع الديمقراطيين لدفع تشريعات من الحزبين لحماية الاقتصاد من الأذى في المستقبل.

ومن بين المقترحات قانون مساءلة التنفيذيين بالبنك: من شأن هذا القانون أن يوسع السلطة التنظيمية بشأن استرداد التعويضات والغرامات وحظر المديرين التنفيذيين الذين يساهمون في فشل البنك من العمل المستقبلي في الصناعة.. حيث دعا الرئيس جو بايدن إلى اتخاذ هذه الإجراءات بعد فترة وجيزة من استيلاء المؤسسة الفيدرالي على بنكي سيلكون فالي وسيغنتشر في مارس.

ومن بين المقترحات أيضا: تحفيز قانون الخدمات المصرفية الآمنة والسليمة، ومن شأن هذا الإجراء أن يوسع سلطة المنظمين لحظر مبيعات الأسهم للمديرين التنفيذيين عندما تصدر البنوك أوامر وقف وكف لانتهاك القانون. كما أنه يقيد تلقائيًا مبيعات الأسهم من قبل كبار المديرين التنفيذيين للبنوك التي تتلقى تقييمات ضعيفة أو لا تمتثل للاستشهادات الإشرافية.

ومن المقترحات أيضا: إغلاق ثغرة قانون المعايير الاحترازية المحسنة، ويهدف هذا القانون إلى سد الثغرات المحيطة بالمعايير الاحترازية المعززة لقانون دود-فرانك للبنوك.

وكذلك حماية البنوك المجتمعية من قانون تقييم المخاطر النظامية: هذا الإجراء سيعفي بشكل دائم البنوك التي يقل إجمالي أصولها عن 5 مليارات دولار من التقييمات الخاصة التي تجمعها مؤسسة التأمين الفيدرالي) عند تشغيل استثناء المخاطر النظامية، والذي تم القيام به لحماية المودعين في بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر. ما سيسمح لمؤسسة التأمين الفيدرالية بوضع حد أعلى مع طلب الحد الأدنى من التأثير على البنوك بما يتراوح بين 5مليارات دولار و50 مليار دولار من إجمالي الأصول.

كما أنه من بين المقترحات قانون الإنفاذ والمساءلة الخاص برئيس إدارة الأخطار: وقد يتطلب هذا الإجراء من المنظمين الفيدراليين أن يكون لدى البنوك الكبيرة مسؤول أخطار رئيسي.

وسيتعين على البنوك أيضًا إخطار المنظمين الفيدراليين والولائيين بوظيفة سي أر أو الشاغرة في غضون 24 ساعة وتقديم خطة توظيف في غضون سبعة أيام. بعد 60 يومًا، إذا ظل المنصب شاغرًا، يجب على البنك إخطار الجمهور ويخضع لسقف تلقائي لنمو الأصول حتى يتم شغل الوظيفة.

يأتي ذلك في اعقاب الهزة الاقتصادية التي أصابت البنوك الإقليمية في مارس الماضي، بعد انهيار بنكي سيلكون فالي وسيغنتشر وهددت النظام المصرفي العالمي من خلال انهيارات متتالية في بنوك اميركية و اوروبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *