عودة الجونة السينمائي.. اختيار ماريان خوري مديرًا فنيًا للمهرجان في دورته السادسة  

ماريان: أتمنى توسيع المهرجان مجال الرعاية والدعم وتنظيم الورش لاكتشاف المواهب الشابة وتطويرها بكافة مجالات العمل السينمائي 

الشناوي: الجونة أكبر حافز لنجاح مهرجان القاهرة لأن النجاح أهم مؤثر وعدوي حميدة للنجاح.. ليتنا ندرك ذلك في كل مناحي الحياة  

كتبت: ليلى فريد  

اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان الجونة السينمائي المنتجة والمخرجة ماريان خوري مديرًا فنيًا، اعتبارًا من الدورة السادسة التي تُعقد من 12 إلىن  20 أكتوبر 2023 في مدينة الجونة، وقال المهرجان في بيان صادر عنه إنه يأتي ذلك الاختيار، تماشيًا مع الرؤية الجديدة للمهرجان والتي تمثل “صناعة السينما” هدفها الرئيسي. 

بدورها عبَرت ماريان خوري عن سعادتها بالانضمام لفريق عمل المهرجان، متأملة بالمساهمة في تطوير العمل، كما أنها تمنَت أن يمثل حضورها ضمن فريق العمل إضافة جديدة. 

وقالت: “مهرجان الجونة يساهم منذ انطلاقته في تحقيق مشاريع مهمة من خلال الدعم الذي يقدمه، أتمنى توسيع مجال الرعاية والدعم وتنظيم الورش لاكتشاف المواهب الشابة وتطويرها، وذلك في كافة مجالات العمل السينمائي”. 

وبدوره قال المدير التنفيذي، عمرو منسي إن “تعيين خوري مديرًا فنيًا من أهم القرارات التي اتخذتها إدارة مهرجان الجونة”. 

 وأضاف أنه “على يقين من أنها ستمثل إضافة قوية للمهرجان بتوليها هذا المنصب، كونها واحدة من أهم صناع السينما في المنطقة، ولديها الكثير من الخبرات في هذا المجال”. 

يشار إلى أن ماريان خوري منتجة ومخرجة مصرية استمر تعاونها الوثيق مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين لنحو ثلاثين عامًا. 

وأنتجت وأخرجت أعمالاً منذ عام 1980، تناولت فيها الهوية والذاكرة الشخصية وتهميش الأقليات. أنتجت أكثر من 30 عملاً درامياً ووثائقياً حازت على جوائز في مهرجانات دولية، وكان لها دور رئيسي في تأسيس “بانوراما الفيلم الأوروبي” منذ دورته الأولى عام 2004، كما ساهمت في وضع حجر الأساس لسينما “زاوية سينما” في 2014. 

بدوره قال الناقد الفني طارق الشناوي: “الخبير السينمائي انتشال التميمي، صار مديرا عاما لمهرجان الجونة، وتولت المخرجة ماريان خوري مسؤولية المدير الفني، وعمر و المنسي مدير تنفيذي الدورة السادسة تفتتح يوم 12اكتوبر، ويقام المهرجان تحت رعاية رجل الأعمال سميح ساويرس”. 

وأضاف في تدوينة له: “انتظر الدورة السادسة بعد غياب عام، يجب أن ندرك أن أكبر حافز لنجاح مهرجان القاهرة هو مهرجان الجونة، النجاح هو أهم مؤثر وعدوي حميدة للنجاح ليتنا ندرك ذلك في كل مناحي الحياة كل انتصار يحققه المنافس يحرك بداخلك كل عوامل المقاومة هل وصلت الرسالة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *