بايدن: لست قلقًا بشأن قوة الدولار أنا قلق بشأن بقية العالم.. والمشكلة تكمن في عدم وجود نمو اقتصادي وسياسة سليمة في الدول الأخرى

كتب – أحمد سلامة ووكالات


قال الرئيس جو بايدن إنه “غير قلق” بشأن قوة الدولار الأمريكي، مضيفًا في تصريحات للصحفيين في ولاية أوريجون الغربية عندما سُئل عن العملة “لست قلقًا بشأن قوة الدولار. أنا قلق بشأن بقية العالم المشكلة تكمن في عدم وجود نمو اقتصادي وسياسة سليمة في دول أخرى وليس بلدنا”.

وتابع الرئيس الأمريكي جو بايدن: “تنحصر القضية في نقص النمو الاقتصادي والسياسة المعقولة في الدول الأخرى، لا في الولايات المتحدة”.وشدد على أن قضية “التضخم العالمي” التي تزداد سوءا في دول أخرى أكثر مما عليه في الولايات المتحدة.. وأكد بايدن: “اقتصادنا قوي للغاية”.ويأتي ذلك على خلفية تباين السياسة النقدية بين الولايات المتحدة واليابان بينما تفشل محاولات المركزي الأوروبي وبنك انجلترا في إنقاذ اليورو والاسترليني حتى الآن حيث سقط الأول دون سعر التكافؤ بينما يقترب الاسترليني من أن يلقى المصير ذاته.

وتساعد قوة الدولار في كبح جماح التضخم في الولايات المتحدة لأنه يخفض أسعار السلع المستوردة، ولكن يمكن أن يؤثر سلبًا على البلدان الفقيرة على وجه الخصوص من خلال زيادة تكاليف الاستيراد وعبء ديونها المقومة بالدولار.وسقط اليورو دون سعر التكافؤ ويقترب الاسترليني من ملاقاة ذات المصير.. فيما كانت اليابان، ثالث أكبر اقتصاد في العالم حذرت بشكل متزايد بشأن الانخفاض الحاد في قيمة عملتها وسط التيسير النقدي المستمر من جانب بنك اليابان.. وانخفض الين إلى أدنى مستوى له في 32 عامًا بالقرب من مستوى 149 مقابل الدولار الأمريكي، وفي سبتمبر، دفع انخفاض الين إلى ما يقرب من خط 146 السلطات إلى إجراء أول تدخل في شراء الين وبيع الدولار منذ عام 1998.

وفي اجتماع عُقد يوم الأربعاء في واشنطن، أقر رؤساء مالية مجموعة الدول الصناعية السبع ، التي تضم الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا، “بتقلب متزايد” في العديد من العملات والحاجة إلى مراقبة الأسواق.وصرحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في مؤتمر صحفي عقب اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن بأن الولايات المتحدة “حريصة” على تداعيات التشديد النقدي من الاقتصادات المتقدمة إلى بقية العالم.. لكنها قالت أيضا إن ارتفاع قيمة الدولار بالنسبة للعديد من العملات الأخرى “يعكس إلى حد كبير الاختلافات” في الصدمات الاقتصادية التي تواجهها البلدان والاختلافات في السياسات الاقتصادية.

وأضافت يلين “لذا سيكون موقفي أن أسعار الصرف التي يحددها السوق هي أفضل نظام للدولار هذا ما ندعمه” ، مشيرة إلى تسامح الولايات المتحدة مع ارتفاع الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *