بايدن: لا يمكن الجزم بأن وضع بوتين أصبح أضعف بعد تمرد فاجنر 

في تصريحات مخالفة لموقف وزير خارجيته، أنتوني بلينكن، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه لا يمكن الجزم بشأن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد التمرد المسلح الذي شهدته روسيا نهاية الأسبوع الماضي. 

وقال بايدن في تصريحات، اليوم الأربعاء: “من الصعب القول إن بوتين أصبح أضعف بسبب الأحداث الأخيرة”، في إشارة إلى تمرد قائد فاجنر، يفجيني يريجوجين. 

في تصريحات مخالفة لموقف وزير خارجيته، أنتوني بلينكن، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه لا يمكن الجزم بشأن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد التمرد المسلح الذي شهدته روسيا نهاية الأسبوع الماضي. 

وقال بايدن في تصريحات، اليوم الأربعاء: “من الصعب القول إن بوتين أصبح أضعف بسبب الأحداث الأخيرة”، في إشارة إلى تمرد قائد فاجنر، يفجيني يريجوجين. 

كما رأى أن الرئيس أصبح منبوذا في جميع أنحاء العالم، لكنه اعتبر أنه ما زال من الصعب تحديد ما إذا كانت الأحداث الأخيرة قد أضعفته، حسبما نقلت رويترز. 

وكان بلينكن اعتبر بوقت سابق اليوم، خلال مقابلة مع شبكة MSNBCأن نظام بوتين يواجه تصدعا كبيرا ما يظهر فشله الاستراتيجي. كما رأى ما حدث خلال الحرب في أوكرانيا فشلا استراتيجيا لبوتين، لدرجة وجود تصدعات بدأت تظهر داخليًا في روسيا، كذلك قال إنه كلما أدرك بوتين مبكرًا أنه لن يصمد أمام دول العالم الداعمة لكييف، انتهت هذه الحرب مبكرًا. 

يشار إلى أن تمرد قائد فاجنر القصير الذي صدم العالم ليل 24 يونيو الحالي، شكل تحديا قويا وغير مسبوق لسلطة بوتين، رغم أنه لم يدم أكثر من 36 ساعة. 

فقد دفع الرئيس الروسي إلى الخروج في خطابات وتصريحات أكثر من مرة، كانت أولها حادة وصارمة، إلا أن لهجته لانت بعد ذلك، وفتح المجال أمام مقاتلي المجموعة بالخروج إلى بيلاروسيا، أو توقيع عقود مع وزارة الدفاع والعمل تحت إمرة الجيش الروسي. كما أسقط جهاز الأمن الفيدرالي الملاحقات الجنائية بحق هؤلاء المتمردين، بعد أن وصفهم بالخونة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *