بالأرقام.. وزيرة الصحة: 21% انخفاض في إصابات كورونا و5% زيادة في الشفاء.. والوفيات أقل 50% من الموجة الأولى

هالة زايد في مؤتمر صحفي: التردد على المستشفيات قل بنسبة 15% والحاجة إلى العناية المركزة قلت بنسبة 8%

زايد: أزمة الأكسجين في العالم كله وسببها تغيير بروتوكولات العلاج بوضع المرضى على الأكسجين سريعا مما يقلل من الوفيات

كتب- حسين حسنين

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن أعداد الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية، شهدت تراجعا ملحوظا في متوسط الحالات اليومية، إضافة إلى زيادة معدلات الشفاء اليومي.

وأضافت الوزيرة، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة لكشف مستجدات مواجهة فيروس كورونا، إن نسبة الإصابات اليومية انخفضت عن بنسبة 21%، وتردد حالات الاشتباه على المستشفيات قل بنسبة 15%.

وعن حجز الحالات داخل المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا، قالت الوزيرة إنها قلت بنسبة 11%، إضافة إلى انخفاض 8% في حجز الحالات داخل غرف الرعاية المركزة، إلى جانب زيادة 5% في الشفاء اليومي.

وأشارت الوزيرة إلى التفاوت في الحالات اليومية بين الأسبوع الماضي والأسبوع الثالث في شهر ديسمبر، قائلة “كنا نسجل وقتها متوسط 1600 حالة يوميا، حاليا نتحدث في متوسط 900 حالة، وده انخفاض كبير”.

ونفت الوزيرة أي زيادة في أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا، مؤكدة عكس ذلك وانخفاض الأعداد، قائلة “أعداد الوفيات في ذروة الموجة الثانية أقل 50% من الوفيات في ذروة الموجة الأولى”؟

وعن أزمة الأكسجين، قالت الوزيرة إن هذه الأزمة “في العالم كله”، وذلك بسبب بروتوكولات العلاج الجديدة والتي تنص على وضع المرضى على الأكسجين بشكل سريع مما يؤدي إلى انخفاض الوفيات، وذلك ما تسبب في زيادة استهلاك الأكسجين.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 606 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 118900 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 993 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 55 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 149792 حالة من ضمنهم 118900 حالة تم شفاؤها، و8197 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *