الطالب جمال عبدالحكيم يتم يومه الأخير من عقوبة السجن على ذمة قضية “تيران وصنافير”.. وخالد علي: ربنا يهون عليه ويرد كل غايب لأهله

علي: عبد الحكيم قضى 5 سنوات بعيداً عن جامعته ورحلت فيها والدته بسبب “عشقه للوطن” 

أتم الطالب جمال عبدالحكيم، آخر المحبوسين على خلفية قضية “مصرية جزيرتي تيران وصنافير”، اليوم الأخير من العقوبة الموقعة عليه بالسجن 5 سنوات، بدعوى توزيع منشورات. 

وطالب المحامي الحقوقي خالد علي بسرعة الإفراج عن عبدالحكيم، قائلا، عبر حسابه على “فيسبوك”، اليوم الخميس: “عبدالحكيم تم القبض عليه بزعم توزيع منشورات، وصدر حكم بحبسه 5 سنوات، النهاردة اليوم الأخير لقضاء جمال للعقوبة كاملة”. 

وأضاف: “5 سنوات من عمره عشقاً وحباً في هذا الوطن، 5 سنوات بعيداً عن جامعته، 5 سنوات رحلت فيهم والدته”، وتابع: “ربنا يهونها عليك وعلى كل اللي زيك، ويرد كل غايب لأهله”.  

كان حزب العيش والحرية – تحت التأسيس- طالب بسرعة الإفراج عن عبدالحكيم، آخر مساجين ٢٠١٧ المحسوبين على قضية “تيران وصنافير”، مضيفا، في بيان في نهاية مارس الماضي: “تأثر جمال بشدة بعد وفاة والدته التي لم تستطيع أن تزوره في محبسه نظرا لمرضها الشديد”.  

وواصل: “آن الأوان أن يخرج جمال ويعود لحياته ودراسته والتعافي من آلام الفراق بعد هذه الأعوام الطويلة من السجن”.  

يشار إلى أنه ألقي القبض على عبد الحكيم في 12 مايو 2017 خلال الحملة الأمنية التي سبقت تمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية والتى استهدفت عددا كبيرا من النشطاء وقتها.    

وفي وقت سابق أصدر حزب العيش والحرية، بيانا ندد فيه بتأييد الحكم بالسجن 5 سنوات على جمال عبد الحكيم، وطالب البيان بالعفو عنه وإسقاط العقوبة وأثرها عنه.     

وقال الحزب إنه لم توضح أوراق القضية أو منطوق الحكم كيف روج جمال بالقول والكتابة لارتكاب جرائم إرهابية، لافتا إلى غياب أي دليل مادي أو عيني سوى تحريات المباحث، التي استفاضت مذكرة نيابة النقض في شرح أسباب عدم كفايتها كدليل إدانة.    

وذكر الحزب أن الحكم بمثابة إصرار على التنكيل بجمال عبد الحكيم ومعاقبته على نشاطه السلمي والدؤوب في غياب أي مبررات قانونية لاستمرار حبسه، خاصة أن قانون الإرهاب مطعون على عدد من مواده أمام المحكمة الدستورية العليا.    

يذكر أنه لعب عبد الحكيم دورا بارزا في الحركة الطلابية، وعمل قبل حبسه مع زملاء في اتحادات طلابية ومجموعات شبابية ديمقراطية لصياغة مقترح لائحة طلابية (لائحة جامعتنا) التي قُدمت لمكتب وزير التعليم العالي، كما شارك في العديد من الأنشطة الثقافية التقدمية جامعة ومدينة الزقازيق.    

وقال بيان العيش والحرية: “جهود مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون جادة في عزمها، دون وجود خطاب تقدمي كالذي يطرحه أمثال عبد الحكيم وزملاءه، لا محاكمته بتهمة الإرهاب، الذي وقف ضده ولا زال، بشكل يفرغها من معناها ويطبع الرأي العام مع كونها محض تهمة سياسية”.    

وفي وقت سابق أصدرت مؤسسة الفكر والتعبير ورقة قانونية بحثية عن موقف جمال عبد الحكيم، تحت عنوان (جمال عبد الحكيم.. سجين بلا جريم).    

وقالت الورقة إن جمال في السجن منذ ثلاث سنوات ونصف بعد الحكم عليه بالسجن 5 سنوات فيما يبدو أنه عقابا على مشاركته في الأنشطة الطلابية واهتمامه بالعمل السياسي.    

وأضافت أن النيابة الزقازيق أمرت بضبط جمال عبد الحكيم بناءا على محضر تحريات ضابط الأمن الوطني وتم التحقيق معه في النيابة 12 مايو 2017، وسألته النيابة إذا كان شارك في ثورة 25 يناير أو 30 يونيو. وسُئل عبد الحكيم كذلك عمَّا إذا كان شارك في الانتخابات، أو اشترك في تظاهرات بالبلاد.    

وأحيل عبدالحكيم للنيابة للمحاكمة في القضية رقم 1692 لسنة 2017 كلي جنوب الزقازيق، بتهم الترويج لارتكاب جرائم إرهابية بالكتابة، بأن حاز محررات تحوي أفكار ومعتقدات داعية لارتكاب عنف على النحو المبين بالتحقيقات، واستمرت المحاكمة 3 أشهر ولم تستعدي المحكمة ضباط الشرطة الذي كتب محضر التحريات ولم تفض أحراز القضية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *