نيابة أمن الدولة تنظر تجديد حبس الباحث أمجد الجباس.. وخالد علي: النيابة سألته عن طلباته فأجاب «أشارك في جلسات الحوار الوطني»

المحامي: بعد ما خلصنا التجديد سألته ليه عايز تشارك فى الحوار الوطني قال دى فرصة نسمع بعض يمكن يكون فى نتيجة جديدة 

أمجد تم القبض عليه من مطار القاهرة أثناء عودة من البحرين لقضاء الإجازة بمصر.. وأتمنى الاستجابة إلى طبله 

كتبت: ليلى فريد  

قال خالد علي، المحامي الحقوقي: «النهاردة كانت جلسة النظر فى أمر تجديد حبس الباحث أمجد خليل الجباس بنيابة أمن الدولة على ذمة تحقيقات القضية ٣٣٠ لسنة ٢٠٢٢ حصر أمن دولة، وهو مودع بسجن القناطر رجال، ولم النيابة سألته النهاردة جلسة تجديد الحبس، س: عندك أى أقوال أو طلبات جديدة؟، ج: أنا عايز أشارك فى جلسات الحوار الوطنى، دا طلبى الوحيد دلوقت». وتابع اليوم الأحد: «بعد ما خلصنا التجديد سألته ليه عايز تشارك فى الحوار الوطنى؟، قال دى فرصة نسمع بعض يمكن يكون فى نتيجة جديدة».  

وأضاف علي: «أمجد الجباس خريج اقتصاد وعلوم سياسية، وتم تعيينه فى قسم البحوث بمجلس الشورى، وحصل على أجازة وسافر للعمل بقسم البحوث بمجلس النواب بالبحرين، ونظراً لتميز رسالته للماجستير مركز الأهرام للدراسات السياسية نشر هذا البحث المميز، أمجد تم القبض عليه من مطار القاهرة أثناء عودة من البحرين لقضاء الإجازة بمصر، وصفحته بها عدة بوستات يعبر فيه عن رأيه». 

وأضاف: «أتمنى أن تستجيب النيابة العامة وأمانة الحوار الوطنى لطلبه وتمكنه من هذا الحق، فالدستور والقانون لا يحرما المحبوس احتياطًا من المشاركة في الحياة العامة وممارسة الحقوق السياسية شأن الانتخاب والترشيح حتى أثناء فترة الحبس الاحتياطى، وعلى حد علمي أن أمجد الجباس هو أول محبوس احتياطيًا يتفاعل مع دعوة الحوار الوطنى ويطلب المشاركة في جلساته ومناقشاته».
يذكر أنه أطلقت سلطات سجن طرة بالأمس، سراح الزميل هشام فؤاد تنفيذا للقرار الجمهوري ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، ونشر الكاتب الصحفي خالد البلشي، أول صورة للزميل هشام فؤاد بعد إطلاق سراحه. وأطلقت السلطات أيضا سراح الباحث أحمد سمير سنطاوي، والفنان طارق النهري بموجب قرار العفو الرئاسي.   

وأول أمس، أعلن العوضي، والنائب محمد عبد العزيز، عضوا لجنة العفو الرئاسي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهوري ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية.   

وذكرا أن الصادر لصالحهم قرارات عقو هم:   

١. هشام فؤاد محمد عبد الحليم   

٢. قاسم اشرف قاسم أحمد   

٣. احمد سمير عبد الحي علي   

٤. طارق النهري حازم حسن   

٥. عبد الرؤوف خطاب حسن هطاب   

٦. طارق محمد المهدي صديق   

٧. خالد عبد المنعم صادق صابر   

يشار إلى أن حزاب وقوى سياسية طالبت مؤخرًا بتصفية ملف المحبوسين على ذمة قضايا نشر، وقضايا سياسية، وفتح المجال العام.   

كان السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.   

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *