ممنوع الزحام.. ننشر تفاصيل خطة صرف المعاشات غدًا لـ6.7 مليون مواطن في زمن كورونا

علي خالد


يبدأ غدا صرف المعاشات لـ 6.7 مليون مواطن تقريًبا يصرفون من مقرات الهيئة القومية للتأمينات والبريد في محافظات الجمهورية، وبسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا خاصة أن أغلب مستحقي المعاشات من كبار السن فوضعت وزارة التضامن الاجتماعي خطة للصرف بالتنسيق مع وزارتي التعليم والشباب والرياضة.
وتبدأ الخطة بتقسيم أصحاب المعاشات الذين  إلى 3 شرائح كل شريحة لها 3 أيام صرف بالإضافة إلى اختيار مدارس ومراكز شباب وتجهيزها لتكون مقرات صرف المعاشات على أن توضع علامات لطوابير مستحقي المعاش بحيث تكون المسافات بينهم آمنة.
واعتمدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي خطة صرف معاشات إبريل، والتي نصت على آلية لتقسيم أصحاب المعاشات على أيام متفرقة طوال الأسبوع الأول من شهر إبريل على أن يتم تحويل كافة المعاشات المحولة على حسابات في البنوك من غد الأول من إبريل.

وتضمنت الخطة أن أصحاب المعاشات الذين يتقاضون 1000 جنيه فأقل ويبلغ عددهم 2.4 مليون قائم بالصرف سيقومون بصرف معاشاتهم من منافذ الهيئة القومية للتأمينات ومكاتب البريد وماكينات الصرف خلال أيام ” الأربعاء والخميس والسبت الموافق ” ( 1,2,4) من شهر إبريل، أما أصحاب المعاشات أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه ويبلغ عددهم 2.5 مليون قائم بالصرف فسيقومون بصرف معاشاتهم أيام ” الأحد والإثنين والثلاثاء ” الموافق ( 5،6،7 ) من شهر إبريل.

بينما أصحاب المعاشات البالغ قيمة معاشاتهم أكثر من 2000 جنيه ويبلغ عددهم 1.8 مليون قائم بالصرف تقريباً فسيقومون بصرف معاشاتهم يومى الأربعاء والخميس 8 و٩ إبريل، وأشارت إلى أنه من يتخلف عن الصرف خلال المدة المحددة له يمكن له الصرف خلال الفترات اللاحقة.

يأتي ذلك بالإضافة إلى السماح لكافة البطاقات التي كانت متوقفة، بسبب عدم القيام بعملية تحديث البيانات والتنشيط التي يتم إجراؤها كل 6 أشهر دون توقف أو طلب إعادة التنشيط خلال الأشهر الثلاث القادمة أيضاً.
وقامت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بالتنسيق مع هيئة البريد المصري ووزارة التربية والتعليم والشباب والرياضة، بتجهيز ساحات المدارس ومراكز الشباب لاستقبال أصحاب المعاشات.
كما تأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي من وضع علامات إرشادية في مكاتب ومنافذ الصرف بالهيئة لمساعدة أصحاب المعاشات على الالتزام بمسافات وإرشادات التباعد الاجتماعي أثناء عمليات الصرف التزاما بالإجراءات الاحترازية التي تتبعها الحكومة المصرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *