مبادرة عبد الفتاح الجبالي وكيل “الأعلى للإعلام” لدعم أسر الصحفيين المتوفين طبقا لنصوص قانون الصحافة والإعلام

تأمين اجتماعي بأجور حقيقية وصناديق تأمين تكميلية واستمرار المؤسسات في صرف الأجور والمكافآت

كتب – محمود هاشم

طرح الكاتب الصحفي عبدالفتاح الجبالي، وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مبادرة لكيفية تعامل المؤسسات الصحفية مع أسر الصحفيين المتوفين خاصة في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، بعد وفاة الزميل في جريدة الخميس محمود رياض، الذي وافته المنية الإثنين الماضي، بعد إصابته بالفيروس.

وقال الجبالي ” رحم الله الزميل الصحفي محمود رياض رئيس قسم الرياضه بجريدة الخميس .. واسكنه فسيح جناته وأدخله الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وإزاء هذه الماسي المتكررة ان اطرح رؤية متكاملة للتعامل مع مثل هذه الأوضاع وذلك استكمالا لما سبق ان طرحته من قبل وذلك على المحاور التالية”.

رحم الله الزميل الصحفي محمود رياض رئيس قسم الرياضه بجريدة الخميس .. واسكنه فسيح جناته وأدخله الفردوس الأعلى مع النبيين…

Geplaatst door Abdelfattah Gibali op Maandag 27 april 2020

وشملت محاور مبادرة الجبالي إلزام النقابة المؤسسات الصحفية بالتأمين الاجتماعى على جميع الصحفيين بأجور حقيقية لدى جهات عملهم، حفاظا عليهم وعلى أسرهم التى تواجه مصاعب الحياة بعد فقد العائل، وفقا للمادة رقم ١٤ من قانون تنظيم الصحافة رقم ١٨٠ لسنة ٢٠١٨، خاصة أن معاش حالات العجز والوفاة فى قانون التأمينات الجديد رقم 148 لسنة 2019 لا يقل عن 65% من الأجر التامينى الشامل اعتبارا من 1/1/2020.

كما دعا وكيل المجلس الأعلى للإعلام لتطبيق المادة ١٥من القانون والقاضية بإنشاء صناديق تأمين تكميلية، وتطبيق اقتراحه السابق، باتخاذ المؤسسات الصحفية الخاصة قرارا إداريا يقضى بالاستمرار في صرف الأجور والمكافآت التى كانت تستحق لهم حال الاستمرار في العمل ومعاملتهم نفس معاملة زملائهم المالية لحين تخرج الأبناء أو توفر مصدر آخر للدخل، على أن تتولى النقابة المهمة السابقة في حالة الصحفي الحر وغير المعين في جريدة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *