فيديو| «فيتزكارالدو إيديشنز» تحتفل بكتاب علاء عبدالفتاح.. ومعلقون: «أنت لم تهزم بعد»

احتفلت دار «فيتزكارالدو إيديشنز» للنشر، مساء الخميس،  في العاصمة البريطانية لندن، بإصدار كتاب «أنت لم تهزم بعد» للمدون والناشط السياسي علاء عبدالفتاح، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا منذ سنتين.

ولقي الكتاب المقرر طرحة في 20 أكتوبر المقبل، احتفاءً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد عدد ممن حضروا الحفل أن الكتاب «جيد»، فيما وجه آخرون رسالة إلى الناشط المحبوس منذ 28 سبتمبر من العام 2019 قالوا فيها له: «أنت لم تهزم بعد».

ويضم كتاب «أنت لم تهزم بعد» مجموعة مقالات كتب علاء عبدالفتاح العديد منها وهو في السجن، وتمت ترجمتها من العربية إلى الإنجليزية. وتضم من الأطروحات حول التكنولوجيا، إلى نظريات التاريخ، بالإضافة إلى التأملات المؤلمة حول معنى السجن.

وعبر موقع تويتر، نشرت الناشطة الحقوقية سارة الشريف، مقطع فيديو، من الحفل أثناء قيام الممثل والناشط خالد عبد الله، صديق علاء عبدالفتاح المقرب، أجزاءً من الكتاب.

وقالت الكاتبة الإيطالية مارينا بيتريلو:إنه لمن الجيد جدًا رؤية الكثير من الناس في لندن يستمعون إلى خالدعبدالله يقرأ لعلاء في هذه الليلة، مشيرة إلى أنها كانت تتمنى لو كانت موجودة هناك.

ونشر الكاتب والمخرج السينمائى، عمر روبرت هاميلت، صورا من الحفل، وقال في تغريدة له لحث متابعيه على شراء  الكتاب: «حسنًا، تخيل هذا: صدور كتاب علاء في 20 أكتوبر، وتصنيفه مباشرة على قائمة صنداي تايمز الأكثر مبيعًا، لافتا إلى أن «هناك شهر من الطلبات المسبقة التي تنتظرنا، والتي تعتبر مبيعات الأسبوع الأول».

وشدد هاميلت على أن «طلب هذا الكتاب هو عمل سياسي ومفيد بشكل مباشر».

وقال صاحب حساب باسم صدفة: «في الوقت اللي علاء واصل لدرجة قاسية من الإحباط وفقدان الأمل في ناس بتقدر الفكر وبتقدم كتابه (انت لم تهزم بعد) وبتقدم قراءات منه في حدث بيقدم ٣ كتب تانية».

وأشارت المحامية الحقوقية مي السعدني، إلى أنه يمكن طلب كتاب علاء عبد الفتاح في الولايات المتحدة مسبقًا أيضا، موضحة أنه «من المقرر أن يصدر هنا في أبريل 2022».

يذكر أن صوت عبدالفتاح في الصفحات – التي رتبتها العائلة والأصدقاء – لا يقل أهمية وخطورة عن أي وقت مضى، وفقا لـ«فيتزكارالدو إيديشنز».

وكانت الدار قد قالت عن عبدالفتاح، قبل الحفل إنه «السجين السياسي الأكثر شهرة في مصر ، إن لم يكن في العالم العربي»، لافتة إلى أنه «شخصية بارزة بين التقنيين الشباب والمدونين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد صعد إلى الصدارة الدولية خلال ثورة 2011».

وأضافت أن أفكار علاء تمثل جيلًا عالميًا لم يعرف سوى النضال، مشيرة إلى أن صوته المكتوب جاء ليرمز إلى الكثير مما كان جديدًا وملهمًا وثوريًا حول الانتفاضات التي ميزت العقد الماضي.

يذكر أن دار «فيتزكارالدو إيديشنز»، هي دار نشر مستقلة متخصصة في الأدب الخيالي المعاصر والمقالات الطويلة. وتأسست الدار في العام 2014، وهي تركز على الكتابة الطموحة والخلاقة والمبتكرة، سواء في الترجمة أو في اللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *