نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن تسعيرة بيع القمح: الفلاح مقهور ومهدد بمخالفة القانون إذا لم يبع للحكومة بالسعر الرسمي

كتبت: ليلى فريد

أعلنت النائبة هالة أبو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة، تقدمها بطلب إحاطة إلى وزير التموين، بشأن ما يواجهه الفلاح المصرى من عقبات وأضرار بشأن تسعيرة بيع القمح.

وقالت النائبة في طلبها إنه نتيجة التغيرات المناخية أصبح الفدان يتحصل منه فقد على 10 أردب قمح، في حين أنه كان في السابق نحصد منه أكثر من 20 أردب قمح، ومع الأخذ في الاعتبار أن الأردب يعطي ويصفي منه 100 كيلو دقيق و50 كيلو نخالة، ويتم بيع كيلو النخالة بـ12.50 جنيه، مضيفة: “هنا يتضح الفارق الكبير بين بيع القمح نخالة وبيعه للحكومة بواقع 1500 جنيه”.

وقالت إنه من مصلحة الفلاح أن يبيعه نخالة كونه يكون ضعفين سعر القمح المسعر من الحكومة، وهذه أهم مساوئ هذا القرار، حيث أصبح الفلاح بين مقصلة عقوبات القانون وسندان البيع بالمخالفة للقرارات الوزارية كي يتكسب منه.

وأضافت: “كما أن قرار الوزير به قهر للفلاح حيث إنه لم يراع الفلاح أو الظروف المناخية، كما أنه حينما يتم الاستيراد من الخارج لتكملة احتياجات السوق نتاج عزوف الفلاحين عن زراعة القمح فإن ذلك يكلف الدولة عملة صعبة أكثر بكثير، فبدلا من تحفيز الفلاح يتم قهره ووضعه تحت طائلة القانون إذا ما باع للحكومة بالخسارة”.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *