فيديو| الشبكة العربية لحقوق الإنسان: الاختفاء القسري جريمة وحوادثه المتكررة تهدد الأمن القومي

كتب – أحمد سلامة

نشرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان مقطع فيديو عن الاختفاء القسري حذرت فيه من خطورة تلك الحوادث على الأمن القومي.


وعرّفت الشبكة، في مقطع الفيديو، الاختفاء القسري بأنه احتجاز السلطات أو جهة مقربة منها لإنسان مع إنكار وجوده لأيام وأسابيع أو حتى لشهور قبل أن يظهر في النيابة مع قائمة من الاتهامات، وقد لا يظهر أصلا.. مشيرة إلى أنه ليس قانونيا ولا دستوريا.
وضرب الفيديو مثلا بما حدث مؤخرا مع مروة عرفة وخلود سعيد، حيث اختفت خلود سعيد لـ 6 أيام ثم ظهرت في النيابة مُتهمة بالانضمام لجماعة إرهابية، بينما اختفت مروة لمدة 12 يوما ثم ظهرت في النيابة.


واستعرض مقطع الفيديو حالة الفزع التي تتعرض لها الأسر بسبب اختطاف أحد أبنائها، مشيرًا إلى أن عمليات الاختفاء القسري تفتح الباب أمام عمليات الاختطاف التي قد تنظمها عصابات منتحلة الصفات الأمنية.

واستعرض مقطع الفيديو بعض المقاطع التي وثقت لعمليات اختطاف بعض المواطنين من منازلهم، كان قد تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه “إذا كان النظام دوما ما يتحدث عن الأمن القومي، فعمليات الاختفاء المتكررة تهدد الأمن القومي بالفعل”.

الاختفاء القسري

– لما يحرموا المحتجز من حقه في مكالمة تليفونية لأهله أو محاميه- لما مواطن ،إنسان، يختفي ايام أو شهور، وممكن سنين ويظهر كمتهم، او ميظهرش! لازم نسميه اختفاء قسريو #الاختفاء_القسري ينتهي لما ينتهي ، مش بإنكار وجود اختفاء قسري

Geplaatst door ‎الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان‎ op Zondag 17 mei 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *