الشبكة العربية: انسحاب دفاع المحبوسين في القضية 488 أمن دولة بعد طلب القاضي ترافع محام واحد عن 50 متهمًا

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن هيئة الدفاع عن المحبوسين في القضية رقم 488 لسنة 2019 أمن دولة، انسحبوا من أمام المحكمة، معللة ذلك بطلب القاضي محامي واحد للترافع عن أكثر من 50 متهما في غياب المتهمين، الأمر الذي رفضته هيئة الدفاع.

وكان المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، قد قال إن محكمة الجنايات بالقاهرة، نظرت، اليوم الثلاثاء، أمر تجديد حبس كلا من، المحامية ماهينور المصري، الصحفية إسراء عبد الفتاح، المصورة سولافة مجدي، ورضوى محمد.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهمين فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة مع العلم والترويج لأغراضها.

وأضاف نبيه الجنادي، أنهم تحدثوا جميعا أمام المحكمة، وأثبتوا ما يعرضن له في محبسهن من انتهاكات، وجاء على لسانهن تجريدهن من كافة المتعلقات الشخصية سواء ملابس أو أغطية منذ أسبوع تقريبا.

ونقل الجنادي عن سولافة قولها إنها “نامت لفترة على سرير صاج دون فرش، وتتعرض للتنمر والتعذيب النفسي بسبب ما يحدث لها من انتهاكات داخل السجن”.

وبحسب الجنادي، عبرت ماهينور المصري عن رفضها لارتفاع الأسعار داخل السجن وإنه قد أصبح “مؤسسة ربحية”، وأن هناك سجينات غير قادرات على الإنفاق على السجن بسبب الأسعار.

وأشار الجنادي إلى قرار هيئة الدفاع عن المتهمات في القضية، بالانسحاب من أمام المحكمة، مرجعا ذلك لـ”إصرار المحكمة على خروج المتهمين من غرفة المداولة دون سماع الدفاع”.

وألقت قوات الأمن القبض على ماهينور في 22 سبتمبر 2019 أثناء خروجها من مقر نيابة أمن الدولة، وظهرت في اليوم التالي متهمة على ذمة القضية المشار إليها بعد احتجازها لمدة 24 ساعة في مكان غير معلوم.

فيما ألقت قوات الأمن القبض إسراء عبد الفتاح في منتصف شهر أكتوبر 2019 بعد توقيف سيارتها في أحد شوارع منطقة الدقي. ولحقت بها سولافة مجدي يوم 26 نوفمبر 2019 بعد اقتحام المقهى الذي كانت تجلس عليه مع زوجها المصور حسام الصياد وصديقه محمد صلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *