مشادة بين تامر أمين وإلهام شاهين بسبب «أصحاب ولا أعز».. والفنانة: الفن لا يقيم من منطق أخلاقي ودور منى زكي الأجمل والأنضج بمسيرتها

كتبت: ليلى فريد

وقعت مشادة بين الإعلامي تامر أمين، والفنانة إلهام شاهين بسبب فيلم «أصحاب ولا أعز» التي بدأت منصة «نتفليكس» عرضه مؤخرًا.

وقالت الفنانة في مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، إن الدور الذي قدمته منى زكي بالفيلم أجمل وأنضج دور في مسيرتها.

وتابعت إلهام أن أداء منى زكي رائع وأوصلت كل المعاني بمنتهى الاحترام، وأنها لم تشاهد لحظة من الممكن أن تخدش حياء المشاهد.

وأضافت: مينفعش تعمم إن الرجل المصري واللبناني يتبنون موقفا معينًا، هناك مؤيد وآخر معارض للأمر، ورأينا في السابق رجل مصري صور أخته عارية حتى تتنازل عن الميراث.

وسأل تامر أمين: ألا تشعرين في رسالته بأنها أفكار يبدو أن المنصة العالمية ترغب في إلصاقها بالمجتمعات العربية وألا يقلقك الأمر؟.

وأجابت إلهام بأن النماذج الموجودة في الفيلم موجودة على أرض الواقع، وتعجبت من عدم إثارة الجدل حول فيلم «نهر الحب» الذي قدمته الفنانة فاتن حمامة، موضحة أن «الفن لا يقيم أبدا من منطق أخلاقي».

واتهمت إلهام مقدم البرنامج بأنه يفكر بمنطق أخلاقي خاطئ، وذلك عندما قال بأن هذا الدور لم يكن من المفترض أن تقدمه منى زكي، ليرد تامر أمين: «أنتِ تعديتي حرية الإبداع ورفضتي رأيي رغم أني لم أشتم أو أتجاوز في حق أحد».

يذكر أنه منذ أيام قليلة بدأت منصة نتفليكس عرض فيلم “أصحاب ولا أعزّ” وهو أول فيلم عربي من إنتاج نتفليكس، ويعرض في ١٩٠ دولة مترجما إلى 31 لغة ومدبلج إلى 3 لغات، وبعد ساعات من عرضه تصدر الجدل حول الفيلم منصات مواقع التواصل الاجتماعي مع هجوم على الفيلم وصناعه، وسط دفاع نقاد وفنانون عن العمل.

 وتدور أحداث الفيلم حول سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كل الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

وتعرضت الفنانة منى زكي وصناع الفيلم لحملة هجوم شديدة، وسط دفاع نقاد وفنانون عن العمل الفني.

النائب مصطفى بكري، أعلن تقدمه ببيان عاجل، إلى الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، ضد الفيلم وصناعه.

وقال بكري، في البيان العاجل إن فيلم أصحاب ولا أعز، يحرض على المثلية الجنسية والخيانة الزوجية، وهذا يتنافى مع قيم وأعراف المجتمع المصري.

كما أعلن المحامي أيمن محفوظ، تقدمه بإنذار لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تمهيدًا لإقامة دعوى قضائية ضد وزارة الثقافة والمصنفات الفنية، لمنع عرض فيلم أصحاب ولا أعز  بطولة منى زكي، وإياد نصار بعد ساعات من عرضه بمنصة نتفليكس وهي منصة خاصة تقدم خدماتها للجمهور باشتراك مدفوع.

وقال محفوظ في إنذاره لوزيرة الثقافة، إنه بعد عرض فيلم أصحاب ولا أعز للجمهور، أثار موجة من الغضب الجماهيري من خلال الدعوة للانحلال الأخلاقي في عدة مشاهد بالفيلم من أبطاله، وكان أول المشاهد ظهور فتاة 18 سنة وتحمل عازلًا طبيا لإقامة علاقة جنسية مع شاب، وقد وافقها والدها على ذلك الفعل الشائن، مع تعنيفه أمها بعدم التعدي على خصوصية الفتاة والتفتيش في حقيبة يدها.

كانت منى زكي حضرت العرض الخاص للفيلم في دبي، 17 يناير الجاري، قبل ثلاثة أيام من انطلاق عرضه على منصة نتفليكس، بحضور أبطال العمل الفنانة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والفنان الأردني إياد نصار، والفنانين عادل كرم، جورج خبّاز وديامان أبو عبود وفؤاد يمين بالإضافة إلى مخرج الفيلم وسام سميرة، ومن منتجين الفيلم محمد حفظي، والمنتج منفذ ميادة الحراكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *