الاتحاد الدولي للصحفيين يدين الاعتداءات على المؤسسات والمكاتب الإعلامية ويطالب باحترام حرية المعلومات

كتب- فارس فكري

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين الاعتداءات على المؤسسات والمكاتب الإعلامية بعدن في اليمن وحث السلطات على احترام حرية المعلومات في المناطق التي تحت سيطرتها.

كان مسلحون يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي -الذي يدعي السيطرة على معظم المناطق في جنوب اليمن- استولوا على مبنى وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ” في العاصمة عدن، يوم 4 يونيو الحالي.

وضم الاتحاد الدولي في بيان أصدره اليوم صوته لنقابة الصحفيين اليمنيين في إدانة الاعتداءات على المؤسسات والمكاتب الإعلامية وحث السلطات على احترام حرية المعلومات في المناطق تحت سيطرتها.

وأقدم مسلحون يتبعون المجلس الانتقالي الجنوبي على اقتحام مبنى صحيفة الثورة الرسمية في عدن يوم 4 يونيو الحالي. وكانوا قد استحوذوا في أغسطس 2019 على صحيفة 14 أكتوبر الرسمية التابعة للدولة .

وأصبح المجلس الانتقالي الجنوبي يسيطر على غالبية المؤسسات الإعلام الرسمية في مدينة عدن، العاصمة اليمنية المؤقتة.

ووفقا لنقابة الصحفيين اليمنيين فانه يبدوا واضحا أن المجلس الانتقالي يريد السيطرة على المؤسسات الإعلامية الرسمية وتشغيلها لصالحه. وهناك أكثر من 150 موظفًا يعملون لدى وكالة سبأ، من بينهم 70 صحفيًا، وهم معرضون لخطر فقدان وظائفهم في حالة لم يسلموا باتباع الخط السياسي للمجلس الانتقالي الجنوبي.

ففي أعقاب سيطرة الحوثيون على صنعاء في عام 2015، استولوا على المؤسسات الإعلامية الرسمية وقاموا بإقالة الصحفيين الذين اعتبروهم نقديين وقاموا بتعيين أتباع لهم في هذه المؤسسات. 

وقال أنطوني بيلانجي، أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين:”إن هذا يكشف مدى فشل السياسات الإعلامية للحكومات في اليمن، حيث تسيطر الحكومات على وسائل الإعلام العامة وتشغلها كآلات دعاية لسياساتها. إننا ندعو جميع الأطراف المتحاربة إلى احترام حرية المعلومات والتعددية الإعلامية في اليمن، ويجب على المجلس الانتقالي أن يسحب سيطرته على المؤسسات الإعلامية والسماح للصحفيين بالعمل دون خوف وترهيب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *