رغم وفاة 3.7 مليون إنسان.. رئيس البنك الدولي: لا ندعم التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا

وكالات

أعلن رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أن البنك لا يدعم التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات فيروس كورونا المستجد.

وعن السبب من وراء هذا الموقف، أشار إلى إنه يتخوف من أن يعوق ذلك الابتكار في قطاع الأدوية.

يذكر أن فيروس كورونا أصاب أكثر من 174 مليون إنسان حول العالم وقتل 3.7 مليون منهم منذ بداية الجائحة وحتى الآن.

وقال رئيس البنك: “نحن لا نؤيد ذلك، لأنه من شأنه أن يخاطر بتقليل الابتكار والبحث والتطوير في هذا القطاع”.

وتعمل العديد من الشركات في العالم على تطوير أو طورت لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، الذي يعصف بالعالم ويفرض واقعا حياتيا جديدا عليه.

وفي أواخر الشهر الماضي، دعت منظمة التجارة العالمية زعماء دول مجموعة العشرين إلى تحقيق تقدم في المفاوضات المتعلقة بمقترح عن فترة إعفاء من حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بلقاحات الوقاية من كوفيد-19.

وقالت نجوزي اوكونجو إيويالا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية في قمة افتراضية لمجموعة العشرين عن ملف الصحة “يجب علينا التحرك الآن لدفع كل السفراء على الطاولة للتفاوض على نص، علينا أن نجلس معا ونتفاوض إن كنا نريد إنقاذ الأرواح”.

وأيد الرئيس الأمريكي جو بايدن مثل هذه الخطوة، استجابة لدعوات من الهند وجنوب أفريقيا وما يزيد على 100 دولة أخرى، بحسب ما نقلت “رويترز”.

غير أن العديد من الدول الأوروبية، بقيادة ألمانيا وفرنسا، نأت بنفسها عن هذا الاقتراح، وقالت إن السبيل لإنهاء الجائحة هو صنع اللقاحات وتوزيعها بوتيرة أسرع.

كان البابا فرنسيس قد أيد التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد -19، في تصريحات صحفية في مايو الماضي داعما بذلك اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي رفضته بعض الدول الأوروبية.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها تؤيد رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكورونا، في موقف استثنائي يأتي في ما تعاني الدول الفقيرة من نقص كبير في الجرعات.

وقالت وسائل إعلام أوروبية، إن الدول الأوروبية منقسمة بشأن المقترح الأمريكي برفع “براءات الاختراع” عن لقاحات كورونا، في وقت اتهم الرئيس الفرنسي واشنطن ولندن بعرقلة تصدير اللقاحات.

من جانبها رحبت منظمة الصحة العالمية بالإعلان الأميركي واصفة إياه “بالقرار التاريخي”. وحتى الاتحاد الأوروبي الذي كان مترددا في اتخاذ مثل هذه الخطوة، ظهر منفتحا أكثر تجاه التفاوض حول تعليق مؤقت لحقوق براءة اختراع لقاحات كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *