نشرة الاقتصاد: الدولار يواصل الارتفاع ويكسر حاجز 18.54 وزيادة جديدة للذهب.. والإمارات تتفاوض لشراء أصول حكومية بـ2 مليار دولار

كتبت- ليلى فريد وصحف  

شغلت زيادة قيمة الدولار المفاجئة منذ الأمس أمام الجنية الرأي العام والمتخصصين، وارتفعت أسعار الذهب خلال الساعات الماضية، وسط تأكيدات حكومية بسياسات حماية اجتماعية وتقليل الإنفاق، في التقرير التالي نتعرف على أبرز الأخبار عن الاقتصاد خلال الـ24 ساعة الماضية. 

الدولار يواصل الارتفاع 

سعر الدولار، ارتفع، اليوم الثلاثاء، مقابل الجنيه في عدد من البنوك بعد بداية التعاملات، حيث زاد في بعضها بقيمة 28 قرشا، بعد زيادته أمس بنحو 251 قرشا. ووصل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري إلى 18.43 جنيه للشراء، و18.53 جنيه للبيع بزيادة 28 قرشا.  

كما ارتفع سعر الدولار في بنك مصر إلى 18.43 جنيه للشراء، و18.53 جنيه للبيع بزيادة 28 قرشا. وسجل سعر الدولار في بنك القاهرة إلى 18.45 جنيه للشراء، و18.55 جنيه للبيع بزيادة 28 قرشا أيضا.  

قفزة جديدة بأسعار الذهب  

وفي سياق قريب واصل سعر الذهب قفزته خلال التعاملات، وصعد الجرام 20 جنيهًا دفعة واحدة بحلول الساعة الرابعة عصرًا. 

وكان سعر جرام الذهب صعد في بداية التعاملات بنحو 20 جنيهًا، ليصل إجمالي الزيادة اليوم 115 جنيهًا في الأسواق منذ بداية التعاملات وحتى الآن. 

وشهدت أسعار الذهب قفزات كبيرة في السوق المحلي الأسابيع الماضية، وذلك تأثرا بسعر المعدن عالميا والذي صعد بسبب إعلان الحرب بين روسيا وأوكرانيا. 

وبالنسبة لأسعار الذهب اليوم: صعدت أسعار الذهب عيار 14 إلى 727 جنيها للجرام، وزاد سعر الذهب عيار 18 إلى 934 جنيها للجرام، وارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 1090 جنيها للجرام، وزاد سعر الذهب عيار 24 إلى 1246 جنيها للجرام. 

الحكومة: تقشف وترتيب أولويات وحلول للتعامل مع السيناريوهات الأكثر تشاؤمًا 

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ترأس، اليوم؛ الاجتماع الاسبوعى للمجلس، حيث يتم مناقشة واستعراض عدد من ملفات العمل المهمة.  

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع باستعراض تداعيات الأزمة الروسية – الأوكرانية على الاقتصاد العالمى، وانعكاسات ذلك على الوضع الاقتصادي المصرى.  

وقال مدبولي بحسب بيان للحكومة، إن الإجراءات المختلفة التى تتخذها الدولة للتعامل مع تلك التداعيات، وخاصة ما يتعلق بارتفاع مستوى الأسعار عالمياً، تخفيفاً من وطأتها على المواطنين، موضحاً أن الإجراءات تتضمن جهود توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، والتوسع فى اقامة المعارض والمنافذ المختلفة على مستوى الجمهورية، تلبية لمتطلبات المواطنين من تلك السلع.  

وتابع رئيس الوزراء أنه فى ظل الأوضاع العالمية الحالية وما نشهده من تغيرات اقتصادية متلاحقة، فقد تم التنسيق مع وزير المالية، للعمل على إعادة هيكلة الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، وذلك بما يتسق مع مستجدات الأزمة، ووضع حلول وتوقعات للتعامل مع السيناريوهات الأكثر تشاؤماً، للتخفيف من حدتها.  

وأضاف مدبولي أن الأولوية ستكون لتوفير برامج للحماية الاجتماعية، والتى تستهدف الفئات الأولى بالرعاية، إلى جانب اتخاذ ما يلزم لتحقيق الانضباط المالى الكامل في الانفاق، بل والتقشف فى عدد من الأمور، مع ترتيب الأولويات، حتى تتضح الصورة فى الفترة المقبلة، وتمر هذه الأزمة، مشدداً فى هذا الصدد على ضرورة أن يقوم كل وزير بمراجعة أوجه الإنفاق فى وزارته فى الفترة المقبلة بنفسه.  

ونوه مدبولي إلى اجتماع لجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية على السلع الاستراتيجية، والذى عُقد بالأمس، مجدداً التأكيد أن أولوياتنا الأولى حالياً هى متابعة توافر السلع الأساسية والمنتجات الغذائية فى الأسواق، وانتظام عمل المصانع المنتجة لتلك المواد الغذائية، واستمرار الجهود المتعلقة بضبط الأسعار والأسواق، بما يضمن عدم السماح بوجود أى ممارسات سلبية، كإخفاء السلع أو احتكارها، والتعامل مع هذه الممارسات بكل حزم وحسم، بحسب البيان.   

وطالب رئيس الوزراء بدراسة مد فترة معارض بيع السلع المختلفة المقامة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، لفترة أطول، دعماً للشرائح المختلفة وحصولهم على كافة متطلباتهم من السلع بالأسعار المناسبة، مع عرض تصور متكامل بهذا الشأن الأسبوع المقبل. 

بلومبرج: صندوق سيادي في الإمارات يسعى لشراء أصول مملوكة للحكومة  

قالت وكالة بلومبرج إن صندوق سيادي في أبوظبي اتفق مع مصر على استثمار حوالي ملياري دولار عن طريق شراء حصص مملوكة للدولة في بعض الشركات، بما في ذلك البنك التجاري الدولي.  

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المحادثات سرية، إن جزءاً من الاتفاقية مع “القابضة ADQ” يتضمن شراء حوالي 18% من “البنك التجاري الدولي”.  

وأضاف: إلى جانب حصة البنك التجاري الدولي، التي تُعتبر حوالي نصف قيمة الصفقة الإجمالية، سيستحوذ “القابضة ADQ” على حصص في أربع شركات أخرى مدرجة في سوق الأوراق المالية في مصر، بما في ذلك شركة “فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع”.  

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق من “القابضة ADQ” فيما رفضت “فوري” التعليق.  

سيكون مثل هذا التمويل موضع ترحيب بالنسبة لمصر، التي يتعرض اقتصادها لضغوط متزايدة جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.  

كان البنك المركزي عقد اجتماعًا خاصًا للسياسة، بالأمس، ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017 ، في حين تراجعت العملة بشكل حاد.  

وحذّرت وكالة “فيتش للتصنيف الائتماني” من أن الصراع في أوكرانيا سيؤدي إلى “انخفاض تدفقات السياحة الوافدة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتحديات تمويل أكبر”.  

وذكرت بلومبرج أن الإمارات تمثل داعماً رئيسياً للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث قدّمت دعماً اقتصادياً شديد الأهمية على شكل استثمارات أو مساعدات أخرى. وأطلقت مصر والإمارات منصة إستراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول، على أن تتم إدارتها من قِبل الصندوق السيادي المصري و”القابضة ADQ”.  

وذكرت الوكالة أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعمٍ محتملٍ يمكن أن يشمل قرضاً، وفقاً لأشخاص مطلعين على تلك المناقشات.  

ولفتت إلى أن “القابضة ADQ” اشترى العام الماضي شركة أدوية مصرية من “بوش هيلث” (Bausch Health)، كما أنه مستثمر في سلسلة سوبر ماركت إماراتية تتوسع في مصر. كما وافقت “الدار العقارية”، بدعم من شركة “ألفا أبوظبي القابضة”، على شراء شركة “سوديك” المصرية للتطوير العقاري.   

بنكا الأهلي ومصر: 13 مليار جنيه حصيلة اليوم الأول لشهادات الـ 18%  

بدورهما أعلن بنكا الأهلي المصري ومصر، أن حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18%، والتي أطلقها البنكان أمس وتصل مدتها إلى عام واحد، قد بلغت أكثر من 13 مليار جنيه في اليوم الأول لها، كما ارتفعت معدلات التنازل عن الدولار بالبنكين إلى أكثر من 50% مقارنة باليوم السابق.  

وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18 % التي أطلقها البنك أمس بلغت في اليوم الأول 8 مليارات جنيه، فيما بلغت الزيادة في حصيلة التنازل عن الدولار بالبنك 30% و50% في شركة الأهلي للصرافة وحدها.  

من جانبه، قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، إن حصيلة شهادات الـ 18% بالبنك بلغت في اليوم الأول لها 5 مليارات جنيه، فيما بلغت نسبة الزيادة في حصيلة التنازل عن الدولار 50% مقارنة باليوم السابق.  

وكان بنكا الأهلي ومصر قد طرحا أمس شهادات ادخارية لمدة عام تصرف شهريا بعائد 18%.  

وواصل الجنيه المصري، انخفاضه أمام العملات الأخرى، لليوم التالي على التوالي منذ قرارات البنك المركزي بتخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكي.  

وصل الدولار في الوقت الحالي إلى 18.5 جنيها، بزيادة قرابة 30 قرشا عن السعر الذي تم الإقفال عليه بالأمس. فيما ارتفع سعر اليورو إلى 20.35 جنيها، فيما وصل الجنيه الإسترليني إلى 24.40 جنيها.  

أما عن سعر العملات الخليجية مقابل الجنيه، فقد سجل الدينار الكويتي 60.8 جنيها بعدما كان مستقرا عند متوسط 51.70 جنيها.  

أيضا قفز سعر الريال السعودي إلى 4.93 جنيهات بعد أن كان مستقرا عند سعر 4.2 جنيهات. بينما وصل سعر الدرهم الإماراتي إلى 5.03 جنيهات بعدما كان هو الأخر مستقرا عند متوسط 4.25 جنيهات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *