منى مينا: غير منطقي استمرار القوافل الطبية حاليًا ونحتاج إلى تعامل علمي وحازم مع وباء كورونا.. ده وقت فتح المستشفيات الميدانية

منى: الكمامة ليست بطاقة شخصية نفتش على وجودها مع المواطن ولابد أن تبقى على الفم والأنف.. وعلينا الاعتراف بخطورة الوضع

عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة إننا نحتاج إلى تعامل علمي وحازم مع وباء كورونا الذي يحصد أرواح المواطنين والأطقم الطبية.

وأضافت منى: “لازم يكون فيه اعتراف حقيقي بخطورة الوضع وتشديد الإجراءات الاحترازية وتطبق بجد، الكمامة مش زي البطاقة الشخصية بنفتش على وجودها مع المواطن، الكمامة لازم تبقى على الفم والأنف”.

وتابعت: “لازم يتم إغلاق الأماكن المغلقة المزدحمة زي السينمات والمولات ، كما أن استمرار أي نوع من القوافل الطبية حاليا شئ خارج نطاق المنطق، زحمة ونشر عدوى وتحميل على الأطقم الطبية وهم مش ملاحقين، شوية تفكير علمي ربنا يخليكم”.

وقالت منى مينا: “الكلام بتاع نلف الأطباء على مرضى العزل المنزلي ده كلام ضد كل معايير مكافحة العدوى وكلام خطير جدا، حتى لو اتنفذ أسبوع واحد قبل وضوح فشله وإلغائه، ها يكون زود (الطين مبلة) على رأي المثل .. يا ريت نتراجع عن الغلط .. الدنيا مش ناقصة إطلاقا”.

وتابعت: “ده وقت فتح المستشفيات الميدانية اللي شفناها في التلفزيون .. الوضع محتاج جدا .. أمال عملناها ليه؟، أعلنوا عن نوع الفاكسين الموجود ..وأعلنوا كلام علمي شفاف عنه لطمأنة الناس …وطبعا وفروه بجد أولا .. مش اللي يدخل على الموقع يقول له التسجيل في وقت لاحق”.  

واختتمت منى مينا: “نتوقع أن تكون هناك مشاكل وأزمات من وقت لوقت ..في الأكسجين.. في ملابس الوقاية للأطقم الطبية …في الأدوية .. عادي كل الدول بتمر بأزمات حاليا.. أرجو أن يكون هناك اعتراف بالمشاكل وإعلان عنها وطلب الدعم من المجتمع المدني بدلا من معاقبة اللي بيحاول يكشف المشكلة عشان نواجهها ونحلها “.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 754 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 117529 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1001 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 56 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 147810 حالة من ضمنهم 117529 حالة تم شفاؤها، و 8085 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *