“الموقف المصري”: مجلات عالمية تشيد باكتشاف الباحثة المصرية إلهام فضالي.. اكتشفت إمكانية توصيل الضوء عبر السيليكون

كتب – أحمد سلامة

احتفت المجلات العلمية العالمية وعلى رأسها مجلة “نيتشر” باكتشاف مهم سيكون له أثر كبير على العالم كله، الاكتشاف أنجزه فريق بحثي بجامعة إندهوفن الهولندية بقيادة الباحثة المصرية  إلهام فضالي.


وحسب صفحة “الموقف المصري”، فإن الباحثة توصلت لطريقة جديدة لتغيير خصائص السيليكون المستخدم في  صناعة الرقائق الألكترونية “البروسيسور” والهواتف المحمولة بحيث يتحول إلى مادة تنتج ضوء بحد ذاتها، فتنقل البيانات بشكل أسرع بكتير وتستهلك طاقة أقل، والحرارة الناتج عنها قليلة.


الميزة في الاكتشاف الجديد، أن الوسائل المضاهية له عالية التكلفة، فمن بين مواد أخرى من أشباه الموصلات والتي تقوم تنقل البيانات من خلال الضوء هي (الليزر) لكنها مكلفة ولابد أن تُصنع بشكل منفصل ثم يتم تركيبها في مكونات الأجهزة، بخلاف السليكون المضيء اللي تكلفته ستكون أرخص، ويمكن تصنيعه في نفس عملية إعداد الشريحة نفسها.


خلال الفترة الماضية، حدث أن قامت مصر وعدة دول أخرى في العالم بتغيير الأسلاك النحاس المستخدمة في الانترنت الأرضي عبر السنترالات وخطوط الهاتف العادية، لكابلات فايبر ضوئية، وهذا ما حَسَن سرعات الانترنت بشكل كبير في الأماكن التي تم تغيير الكابلات بها، هذا بالضبط هو ما سيحدث ولكن داخل الأجهزة نفسها.


حتى الآن الكشف لم يدخل حيز التنفيذ في المجال الصناعي لأن هناك عدة أمور تحتاج إلى تطوير، منها على سبيل المثال أن الضوء الذي يتم انتاجه يكون “طوله الموجي” ١٨٠٠ نانومتر، وهو ما يجب تخفيضه إلى ١٥٥٠ نانو متر، وهو الطول الموجي المستخدم في “الاتصالات البصرية”.


لكن الاكتشاف في حد ذاته هام جدا، ومن المتوقع خلال الأشهر أو السنوات القليلة القادمة يتم حل هذه الإشكاليات ليدخل بعدها المجال الصناعي الواسع بكل أشكاله، وحينها ستعمل كل الأجهزة التي نستخدمها بشكل أسرع، وستظهر أجهزة أحدث لتطبيقات علمية مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *