لمدة 6 سنوات.. “حديد عز” يوافق على إبرام ضمانة السداد لشراء حصة الحكومة فى “عز الدخيلة” بحد أقصى 250 مليون دولار 

اعتمدت شركة حديد عز قرار مجلس إدارتها الصادر بتاريخ 2 مايو الماضي؛ بشأن إبرام ضمانة السداد التضامنية، والموافقة على إبرام ضمانة السداد التضامنية لصالح شركة العز الدخيلة للصلب-الإسكندرية (الشركة التابعة). 

ويعد حديد عز، المساهم الرئيسى فى شركة العز الدخيلة للصلب بحصة 64% بينما تتوزع الحصة المتبقية بين 8.15% لصالح بنك الاستثمار القومى، و5.7% لصالح البنك الأهلى، والباقى نسبة تداول حر بالبورصة. 

https://www.egx.com.eg/downloads/Bulletins/294329_1.pdf

وقالت الشركة في بيان نشره موقع البورصة المصرية، اليوم الأحد 6 أغسطس 2023، أن للشركة مصلحة في الدين المكفول للحصول على تمويل مشترك طويل الأجل من عدد من بنوك التعامل خارج جمهورية مصر العربية، بحد أقصى مبلغ 250 مليون دولار أمريكي لتمويل تنفيذ إجراءات الشطب الاختياري لشركة العز الدخيلة للصلب-الإسكندرية من جداول القيد بالبورصة المصرية وشراء أسهم المعترضين والمؤيدين غير الراغبين في الاستمرار بالشركة التابعة بعد قرار الشطب، وفقًا لأحكام قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية. 

وذكرت وزيرة التخطيط هالة السعيد فى مؤتمر صحفى فى 11 يوليو الماضى، أن الحكومة نجحت فى تنفيذ عدد من صفقات بيع الأصول بقيمة 1.9 مليار دولار تتضمن بيع حصة الحكومة فى شركة عز الدخيلة للصلب بقيمة 241 مليار دولار. 

ووافق مجلس إدارة عز الدخيلة بعد أيام من تصريحات الوزيرة، على قرار الشطب الاختيارى من البورصة وشراء أسهم المعترضين بسعر 1250 جنيها للسهم ما يمثل علاوة بنسبة 38.6% على متوسط أسعار إقفالات الأسهم خلال الـ3 شهور السابقة وعلاوة 35.1% على أعلى سعر إقفال للسهم خلال الشهر السابق من انعقاد المجلس. 

وقالت الشركة، إنه سيتم تمويل شراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار بالشركة من خلال الحصول على تمويل مشترك طويل الأجل بالعملة الأجنبية من عدد من بنوك التعامل خارج مصر. 

واستطاعت الشركة التابعة الحصول على قرض مشترك طويل الأجل لمدة 6 سنوات بالعملة الأجنبية من عدد من البنوك خارج مصر، وستقوم الشركة التابعة بالتنازل عن كامل قيمة القرض لصالح الجهاز المصرفي المصري.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *