يدير شركة مصرية لها مكاتب في إسرائيل وأوكرانيا.. تفاصيل مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية وعلاقة الحادث باجتياح رفح

لقى رجل أعمال إسرائيلي مصرعه بالرصاص على يد مسلحين مجهولين في مدينة الإسكندرية، أمس الثلاثاء 7 مايو 2024، فيما وصفته التقارير بأنه حادث متعمد. 

ووفق وسائل إعلام عبرية، لم تؤكد وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي هوية الرجل على الفور، وقالت إنها تتعامل مع الحادث مع سفارة تل أبيب في القاهرة. كما أكدت الشرطة المصرية أنها تحقق في ملابسات جريمة القتل. 

وذكرت تقارير غير مؤكدة في وسائل إعلام باللغة العربية أن الرجل يدعى زيف كيبر، يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والكندية الرئيس التنفيذي لشركة OK Group LLC، وهي شركة مصرية متخصصة في تصدير الفواكه والخضروات المجمدة، مقرها الرئيسي في الإسكندرية، ولها مكاتب إضافية في إسرائيل وأوكرانيا. 

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أنه بتاريخ 7 مايو الجارى تعرض رجل أعمال كندى الجنسية “يقيم بالبلاد بصفة دائمة” لحادث إطلاق نار جنائى بالإسكندرية، مؤكدة أنه تم إتخاذ الإجراءات القانونية وتم تشكيل فريق بحث لكشف ملابسات الحادث. 

اضغط هنا

وبينما لم يتم التعرف على هوية مرتكبي الهجوم على الفور، أعلن بيان لم يتم التحقق منه من مجموعة تم تشكيلها حديثًا تسمى “طلائع التحرير – مجموعة الشهيد محمد صلاح” مسؤوليتها عن إطلاق النار. 

وزعم البيان أن كيبر كان يجمع معلومات استخباراتية نيابة عن الموساد وكان يستخدم وظيفته كغطاء،  وقال البيان إن مقتل كيبر كانت “خطوة على طريق نضال الشعب المصري ضد العدو الصهيوني”، وردا على اقتحام جيش الاحتلال رفح، كما يأتي تضامنا مع الشعب الفلسطيني عامة، وفي غزة بشكل خاصة ضد الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها. 

كان محمد صلاح إبراهيم، الذي يحمل الاسم نفسه للجماعة، جنديا مصريًا يبلغ من العمر 22 عامًا، استشهد على أيدي ثلاثة جنود من الجيش الإسرائيلي في هجوم على الحدود المصرية في يونيو 2023. 

وتعد الواقعة هي الثانية منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي جرائم الإبادة الجماعيةى في 7 أكتوبر 2023، ففي اليوم التالي 8 أكتوبر، قُتل سائحان إسرائيليان عندما أطلق مسلح النار على مجموعتهما في الإسكندرية. وأصيب إسرائيلي ثالث بجروح متوسطة في نفس الهجوم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *