لجنة أطباء السودان: ارتفاع عدد الضحايا خلال الاحتجاجات على الانقلاب إلى ثلاثة شهداء.. وعدد كبير من الإصابات

كتب – أحمد سلامة

أعلنت لجنة أطباء السودان، ارتفاع عدد الشهداء خلال الاحتجاجات التي خرجت اليوم اعتراضًا على الانقلاب العسكري إلى ثلاثة شهداء سقطوا جراء المصادمات مع الجيش.

وقالت اللجنة في بيان “ارتقاء شهيدين، أحدهما بمستشفى رويال كير نتيجة لإصابته برصاص حي والآخر بمستشفى الأربعين نتيجة للاختناق بالغاز المسيل للدموع، وعدد كبير من الإصابات المتفاوتة بمستشفيات الخرطوم المتفرقة يجري علاجها وحصرها. إضافة إلى تفاقم صعوبات وصول المصابين للمستشفيات”.

وأضاف البيان “ثلاثة شهداء بذلتهم أرضنا اليوم في مليونية 13 نوفمبر في سبيل التحرر الكامل من قوات العمالة والارتزاق”.

وتابع البيان “نكرر نداءنا غير العاجز إلى منظمات حقوق الانسان وإلى كل الأسرة الدولية بضرورة الالتفات إلى جرائم الانقلابيين واتخاذ الإجراءات الصارمة حماية لحق شعبنا الثائر في التعبير والتظاهر السلمي وانتزاع سلطته كاملة غير منقوصة”.. مختتمًا “ستوافيكم لجنتكم بتقرير مبدئي بكل الاصابات لاحقاً”.

كانت لجنة أطباء السودان المركزية قد أعلنت أن متظاهرا على الأقل قتل في مدينة أم درمان برصاص الجيش خلال الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد اليوم السبت ضد استيلاء العسكريين على الحكم.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات السودانية أغلقت معظم الجسور المؤدية إلى العاصمة السودانية الخرطوم يوم السبت، استباقا لاحتجاجات واسعة النطاق دعت إليها تنسيقيات عدة، رفضا لتشكيل مجلس سيادة جديد.

وبحسب موقع “سكاي نيوز”، أصدرت السلطات في ولاية الخرطوم قرارا بإغلاق جميع الجسور المؤدية إلى العاصمة السودانية بدءا من منتصف ليل السبت، وكانت لجان المقاومة الشعبية بالعاصمة الخرطوم دعت للمشاركة والحشد فيما أسمته “مليونية الغضب”، السبت، رفضا لإطاحة الجيش السوداني بالحكومة الانتقالية وللمطالبة بإبعاد المكون العسكري عن السلطة.

ودعت اللجان إلى المليونية تحت شعار “لا تفاوض، لا شراكة، لا شرعية”، وقالت تنسيقيات لجان المقاومة بالخرطوم، وهي اللجان التي تقود التظاهرات في الأحياء، في بيان، نشر على الصفحة الرسمية لتجمع المهنيين السودانيين، قائد الحراك الاحتجاجي، على موقع فيسبوك: “توافقنا على أن يكون، السبت، يوما ثوريا تسير فيه مليونيات الغضب لإسقاط العسكر”.. وأهاب البيان بـ”الجميع داخل السودان وخارجه بالمشاركة بالفعالية في المليونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *