قصة 24 ساعة في حياة حنين حسام من الحكم بالسجن 10 سنوات إلى القبض عليها وفيديو مؤثر: أنا ماغلطتش عشان اتحاسب

محامي حنين لـ”درب”: ننتظر تحقيق موسع أمام محكمة النقض للوقوف على تفاصيل هذه القضية وبراءة المتهمين فيها

كتب- حسين حسنين

ساعات قليلة كانت فاصلة وحاسمة في حياة البلوجر حنين حسام ومودة الأدهم، بين حبس احتياطي من الممكن أن ينتهي في أي وقت بقرار من قاضي، إلى حكم بالإدانة، تتحول معه ملابسهما من الأبيض إلى الأزرق، انتظارا لتقاضي قد يؤيد الحكم أو يخرمهما من السجن في أي لحظة.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، أول أمس الأحد، بحبس حنين حسام 10 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، و6 سنوات على مودة في اتهامهما بالاتجار بالبشر على خلفية دعواتهما للاشتراك في تطبيق “لايكي” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما كانت تستمع مودة بزي السجن الأبيض لقرار المحكمة، تغيبت حنين عن الجلسة، ما دفع القاضي إلى إصدار أمر بضبطها وإحضارها لتنفيذ العقوبة المقررة، وهو ما جرى لاحقا.

وفي مقطع فيديو على صفحتها عبر “انستجرام” وتجاوز المليون مشاهدة في ساعات، خرجت حنين حسام تناشد “المسئولين” بالتدخل لحل أزمتها وإنقاذ مستقبلها من السجن، وتظهر عليها علامات الذعر.

وقالت حنين في الفيديو: “الناس بتقول حنين مختفية، أنا مش مختفية، أنا بموت، مستقبلي بيضيع، وبناشد الرئيس بالتدخل، إنا لله وإنا إليه راجعون، ويعني أية بنت عندها 19 سنة تبقى متهمة بالإتجار بالبشر ويتحكم عليها بالسجن 10 سنين؟”.

وتساءلت حنين في الفيديو: “أنا عايزة أعرف أنا عملت أية، وأزاي عشر سنين مشدد؟ أنا بوجه رسالتي للرئيس عبد الفتاح السيسي، أنا عملت إعلان لأبلكيشن مش حاجة حرام والناس كلها بتنزله وكل يوم الناس بتنزله”.

وأضافت: “أنا عايزة أقول للناس حاجة، أنا ماغلطتش أصلا عشان اتحاسب، ولو الأبليكشن فيه مشكلة سايبينه في مصر لية والناس كل يوم بتستخدمه، لو كنت غلطانة مش هتكلم، ولكن أنا مش غلطانة”.

ولم تمر ساعات على نشر مقطع الفيديو، إلا وقد أعلنت قوات الأمن القبض عليها تنفيذا للحكم الصادر ضدها.

من جانبه، قال مكاريوس لحظي، محامي حنين حسام، في تصريحات لـ”درب”، إن الحكم صادر من أول درجة، ومن المقرر أن يكون الاستئناف أمام محكمة النقض.

وأضاف لحظي في تصريحاته، أن “استئناف الأحكام الصادرة حق للمتهمين لضمان عدالة الأحكام النهائية، فكلنا أمل ورجاء إنه يتفتح تحقيق موسع أمام محكمة النقض للوقوف على تفاصيل هذه القضية، الأمر الذي نثق أن معه براءة كل المتهمين في هذه القضية”.

وقال لحظي، إن الحكم فيما يخصل حنين حسام ولأنه صادر غيابيا، سيكون هناك إعادة إجراءات بشأنها، أما باقي المتهمين كان الحكم عليهم حضوريا.

يذكر أن قوات الأمن، ألقت القبض صباح اليوم الثلاثاء، على حنين. وأسند أمر الإحالة في القضية رقم 4917 لسنة 2020 جنايات الساحل، المقيدة برقم 2016 لسنة 2020 كلي شمال القاهرة إلى حنين حسام تهمة الاتجار في البشر، بأن تعاملت في أشخاص طبيعيين هن المجني عليهن الطفلتين “م. س” و”ح. و” واللتان لم يتجاوزا الـ18 عامًا وأخريات، بأن استخدمتهن بزعم توفير فرص عمل لهن تحت ستار عملهن كمذيعات من خلال أحد التطبيقات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي “تطبيق لايكي”.

وجاء أيضا في أمر الإحالة، إن التطبيق “يحمل في طياته بطريقة مستترة دعوات للتحريض على الفسق والإغراء على الدعارة، بأن دعتهن على مجموعة تسمى “لايكي الهرم” أنشأتها على هاتفها ليلتقوا فيه بالشباب عبر محادثات مرئية وإنشاء علاقات صداقة خلال فترة العزل المنزلي الذي يجتاح العالم بسبب وباء كورونا بقصد الحصول على نفع مادي”.

وأضافت التحقيقات أن المتهمة استغلت الطفلتين المذكورتين استغلالًا تجاريًا، بأن حرضت وسهلت لهن الانضمام لأحد التطبيقات الإلكترونية التي تجني من خلالها عائد نظير انضمام الأطفال وإنشاء مقاطع فيديو لهن.

وكانت المحكمة الاقتصادية في وقت سابق قد حكمت على حنين بالسجن عامين في القضية التي وجهت لها فيها النيابة اتهامات بتهديد قيم الأسرة المصرية، ولكن محكمة الاستئناف رفضت الحكم وأخلت سبيلها، قبل أن تتهم في اليوم التالي على ذمة القضية الجديدة ويتم إخلاء سبيلها لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *