في رسالة عبر درب: أكثر من مائة مصري في نيجيريا يطالبون بسرعة إعادتهم: الوضع صعب و«اللي هيتساب هيموت»

درب تتواصل مع خمسة مهندسين عالقين: حصرنا بيانات 115 شخصا لتقديمها للسفارة المصرية.. والعدد يصل لـ170

عالق مصري: أكدنا للمسؤولين الذين تواصلنا معهم أننا مستعدون لتحمل تكلفة الطيران والحجر الصحي

رسالة من العالقين: هناك طائرة ستقل 37 من العاملين بالمقاولين العرب.. أعيدونا معهم

كتب- إسلام الكلحي

أكثر من مائة مصري في نيجيريا، يوجهون من خلال «درب» نداءً إلى السلطات المصرية للتدخل لحل مشكلتهم وإعادتهم إلى البلاد في أسرع وقت تفاصيل الحكاية يرصدها «درب» في هذا التقرير الذي كُتب على عجل، لنشره قبل أن تحلق من العاصمة النيجيرية أبوجا طائرة مصرية تقل 37 شخصا فقط، عائدة بهم إلى القاهرة.

كريم عينو، مهندس بترول، وأحد المصريين العالقين في نيجيريا، قال لـ«درب» إنه سافر في مهمة عمل لنيجيريا قبل خمسة أيام من قرار الحكومة المصرية – في 16 مارس الماضي – بتعليق الطيران في جميع المطارات المصرية، مشيرا إلى أنه حاول بعد صدور هذا القرار التواصل مع السفارة المصرية في نيجيريا، من خلال الأرقام المنشورة على الانترنت، إلا أنه لم يجد رد على أي من هذه الأرقام.

وأضاف «عينو» أنه وصل من خلال أحد أفراد الجالية المصرية في نيجيريا إلى رقم السفير المصري هناك، وأرسل له عبر «الواتس آب» للتدخل والمساعدة في إعادتهم إلى مصر، لافتا إلى أن السفير هاتفه على الفور بمجرد رؤية السفارة، مؤكدا له أنه سيوصل استغاثتهم إلى السلطات في مصر لحل مشكلتهم.

وتابع بأنه تقدم منذ أيام بشكوى عبر الانترنت إلى رئاسة مجلس الوزراء، وتواصل معه أحد الأشخاص من «رئاسة الوزراء» لمعرفة تفاصيل أكثر عن المشكلة وعدد العالقين، ووعده بأنه سيتم إنهاء مشكلتهم قريبا، لكنه لم يتم التواصل معهم مرة أخرى، ولم يخبرهم أحد بموعد للعودة.

وأوضح مهندس البترول أن عدد العالقين المصريين في نيجريا حوالي 50 شخصا، بالإضافة إلى ما يقرب من مائة شخص من المقيمين الراغبين في العودة، بسبب الظروف الصعبة في نيجيريا حاليا.

وقال «عينو» إنهم قرأوا يوم الأحد 5 أبريل ، خبرا على أحد المواقع النيجيرية يفيد بأن طائرة مصرية أقلت 37 مصريا من إحدى المدن النيجيرية لإعادتهم إلى مصر ، مضيفا أنه في صباح الإثنين، نشرت أحد الصحف النيجيرية الرسمية نفس الخبر ، لافتة إلى أن المصريين الـ37 الذين أقلتهم طائرة من لاغوس في أبوجا عاصمة نيجيريا ، وهم في انتظار طائرة أخرى تابعة لمصر للطيران ستعود بهم إلى القاهرة.

وبحسب عدد من العالقين المصريين في نيجيريا، الذين تواصل معهم موقع «درب»، فإن الـ37 مصريا الذين يقولون الصحف النيجيرية أنهم في أبوجا، بانتظار طائرة تقلهم إلى القاهرة، يتبعون شركة «المقاولون العرب». ويتسائل العالقون: «لماذا لا يتم اصطحابنا على ذات الطائرة إلى مصر ، أو إرسال طائرة أخرى لنا».

وقال عينو إن المصريين العالقون في نيجيريا التي يبلغ فيها عدد الإصابات بفيروس كورونا 232 حالة حتى كتابة هذه السطور، أكدوا للمسؤولين الذين تواصلوا معهم إنهم مستعدون لتحمل تكلفة الطيران كاملة.

وتقوم الجالية المصرية في نيجيريا بحصر عدد المصريين المقيمين والعالقين في نيجيريا، لمخاطبة السفارة المصرية والجهات المسؤولة بأعداد وبيانات الراغبين في العودة إلى مصر. ولقد اطلع «درب» على الكشف الذي تعده الجالية المصرية، ورصد تسجيل 115 شخصا بياناتهم حتى كتابة هذه السطور.

«اللي هيتساب هيموت»، يقولها محمد عادل، مهندس كهرباء مصري يعمل منذ عامين بشركة لبنانية في نيجيريا، لافتا إلى أن أكثر من مائة مصري قاموا بإرسال بياناتهم إلى السفارة المصرية لتساعدهم في العودة إلى مصر، لكنها تقول لهم إنها في انتظار الرد من جانب المسؤولين في مصر.

وأضاف عادل في تصريحات لموقع «درب»: «احنا كتير.. ممكن في حدود ١٧٠ فرد، والوضع بدأ يخرج عن الطبيعي»، لافتا إلى أن كل الشركات توقفت عن العمل ولم يحصل على راتبه حتى الآن، مناشدا السلطات المصرية بسرعة التدخل لإعادتهم إلى مصر قبل أن يتأزم الموقف أكثر في نيجيريا.

بدوره، قال محمد كريم، وهو مهندس مصري مقيم في نيجيريا «الوضع هنا بقي صعب والشركات معظمها ادت إجازات مفتوحة للاجانب والبلد مقفولة تماما»، مضيفا أن الوضع الأمني في مدينة لاجوس حيث يعيش كان «مستقر نسبيا» لكن بدأت تحدث مناوشات مؤخرا بين السكان المحللين والأجانب.

وحذر كريم في تصريحات لموقع «درب» من تأزم الموقف أكثر بالنسبة للمصريين بالمدينة، حيث قال: «فيه ناس كتير من الطبقة الفقيرة في لاجوس ففدت مصدر رزقها»، مشيرا إلى أنه يشتري من «سوبر ماركت» شيئا وسقط منه  500 نيرة نيجيرية (حوالي 25 جنيها مصريا)، فأخذها أحد الأشخاص من الأرض قل أن يلتقطها هو، وقال له «أنا هاخدها، أنا محتاجها» قبل أن يركض بعيدا.

وتابع كريم معلقا على هذا الموقف: «أنا ليه سنتين هنا وأول مرة يحصل معايا ده».

وأضاف أن «قطاع كبير من العوام بيتعامل مع أي أجنبي علي أنه حامل للفيروس»، لافتا إلى أن أحد المصريين كان يعاني من مشكلة صحية منذ أيام ورفضت كثير من المستشفيات استقباله بدعوى أنه مصاب بفيروس كورونا دون أن يقوموا بكشف طبي عليه، مضيفا أنه ثبت فيما بعد أنه يعاني من مشكلة صحية أخرى.

وقال كريم في ختام حديثه لـ«درب»: «أنا محتاج أرجع مصر عشان الأسباب اللي ذكرتها دي، غير إن والدي ووالدتي كبار في سن وانا ابنهم الوحيد و زوجتي وبناتي في مصر»، مناشدا السلطات المصرية سرعة التدخل وإعادتهم إلى مصر.

من جانبه، قال عاطف السيد، مهندس كهرباء مصري مقيم في نيجيريا من 12 عاما، إن الوضع الحالي، خاصة الصحي في نيجيريا «صعب جدا» ومن المتوقع أن تسوء أكثر في ظل انتشار فيروس كورونا، حيث لا يوجد أي اهتمام بالرعاية الصحية، ولذلك يريد وكثيرون غيره العودة إلى مصر.

وأشا السيد إلى أنه أرسل «إيميل» للسفارة المصرية في نيجيريا يتضمن بياناته الشخصية ورقم التليفون وصورة جواز السفر لكي تساعده مع غيره من المصريين المقيمين والعالقين بنيجيريا في العودة إلى القاهرة، مشددا على أنهم «على استعداد تام لدفع التكاليف»، لكنهم لم يتلقوا أي رد حتى الآن.

وقال مهندس الكهرباء المصري في تصريحاته لموقع «درب»: «مفيش رد من مصر.. عايزين نرجع؛ نكلم مين ونعمل إيه»، لافتا إلى أن مصيرهم مجهول فيما تجهز إحدى شركات المقاولات المصرية طائرة لنقل عامليها من نيجيريا، وأضاف معلقا: «طيب واحنا نعمل ايه.. نرجوكم تواصلوا صوتنا.. عايزين ننزل مصر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *