في اتهامه بـ”انتقاد وزيرة”.. الإفراج عن الصحفي التونسي زياد الهاني بعد حكم موقوف التنفيذ 

أ ف ب  

صدر حكم بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ في حق الصحفي التونسي المستقل، زياد الهاني، قبل أن يطلق سراحه مساء الأربعاء، على ما قال محاميه جمال الهمامي لوكالة فرانس برس. 

وكان القضاء التونسي قد أصدر في الأول من يناير مذكرة توقيف في حق الهاني (59 عاما)، بعدما انتقد وزيرة التجارة كلثوم بن رجب في برنامج إذاعي له. 

ووجهت له تهمة “تعمد الإساءة إلى الغير أو إزعاج راحتهم عبر الشبكات العمومية للاتصالات”، حسبما أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين التي نددت بالقرار واعتبرته “انحرافا خطرا (..) في محاولة يائسة لإخراس صوت ناقد”. 

وبرز الهاني منذ مشاركته في الثورة التونسية التي أطاحت نظام الرئيس زين العابدين بن علي يناير 2011 والتي أطلقت شرارة الربيع العربي في جميع أنحاء المنطقة. 

وتظاهر عشرات الصحفيين التونسين وناشطون حقوقيون، صباح الأربعاء، أمام مقر المحكمة بالعاصمة تونس قبل أن يطلق سراح الهاني ورفعوا لافتات كتب عليها “الحرية لزياد الهاني” و”الصحافة ليست جريمة”. 

وقالت العضو في نقابة الصحفيين، أميرة محمد، لوكالة فرانس برس “نحن في خطر والصحافة في خطر (…) بسبب ممارسات السلطة الحالية”. 

واعتبرت الباحثة في منظمة العفو الدولية بمكتب تونس، فداء الهمامي أن “حرية التعبير مكسب حصل عليه الشعب التونسي إثر ثورة 2011 واليوم نخسرها شيئا فشيئا”. 

ويلاحق القضاء التونسي نحو عشرين صحفيا، وفقا للنقابة، وتحذر منظمات غير حكومية محلية ودولية من “خطورة التوجه القمعي للسلطة الحالية”. 

وسبق لمنظمات حقوقية أن انتقدت مرارا “تراجع” الحريات في تونس، وعبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في يونيو عن “قلقه العميق” إزاء انتهاكات الحريات في تونس، خصوصا حرية الصحافة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *