طالب بمحاسبة مدبولي ووزير النقل.. بيان عاجل من البياضي عن حادث قطار بنها: لابد من وقفة جادة إزاء تكرار الحوادث

البياضي: يجب تشكيل لجنة برلمانية بالاستعانة بخبراء النقل لإعادة تقييم ما تم في مرفق السكة الحديد ورفع كفاءة المنظومة وزيادة معدلات الأمان

النائب: لابد من تطوير حقيقي يحمي أرواح المواطنين وأن يتحمل وزير النقل مسؤوليته السياسية عن إدارة هذا الملف

كتب: عبد الرحمن بدر

تقدم  الدكتور فريدي البياضي، النائب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعضو اللجنة العامة لمجلس النواب، ببيان عاجل إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، بشأن حادث قطار طوخ الذي نتج عنه وفاة ١١ مواطنا وإصابة العشرات.

وقال البياضي في بيانه اليوم الاثنين: “تكرر بالأمس حادث قطار جديد بمحافظة القليوبية، والذي كان سببه بحسب بيان محافظة القليوبية، السرعة الزائدة لسائق القطار، في الوقت الذي أصبحت حوادث القطارات شيئاً معتاداً، ففي أقل من شهر واحد تكررت المأساة عقب حادث قطار سوهاج، وحادث قطار منيا القمح قبل أسبوع، وكل حادث منهم راح ضحيته مواطنون مصريون دون اتخاذ ما يلزم من إجراءات سياسية لوقف هذا النزيف من أرواح المواطنين المصريين”.

وأوضح البياضي أنه بالاطلاع على المادة 167 من الدستور التي حددت بوجه خاص اختصاصات الحكومة: “تمارس الحكومة بوجه خاص، الاختصاصات الآتية: الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة، والإشراف على تنفیذھا، والمحافظة على أمن الوطن وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة”.

 وبناءً على هذا النص الدستوري، فإن تكرار هذه الحوادث بنفس الكيفية هو تقصير في واجبات السلطة التنفيذية وممثلها، وهو وزير النقل في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لحسن إدارة مرفق السكة الحديد وفقاً لمعايير الأمان والجودة، وبحسن اختيار العناصر البشرية وتوفير الاحتياجات الأساسية لها.

وأشار البياضي إلى أن ذلك يستدعي وقفة جادة من مجلس النواب إزاء تكرار هذه الحوادث دون مساءلة سياسية للسلطة التنفيذية عن هذا الملف، وهو ما يوجب أيضاً أن تُعد صياغة لاستراتيجية ورؤية وطنية لتطوير هيئة ومرفق السكة الحديد، من معدات وآليات وتكنولوجيا وكوادر فنية وعنصر بشري وإدارة، ومراجعة ما يتم إنفاقه على هذا المرفق من أموال المواطنين المصريين، مقارنة بحجم ما نراه من تردي للخدمة، وتكرار للحوادث بشكل يصعب معه اعتبار القطار وسيلة نقل آمنة.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه لن يكون الحل هو مجرد إنشاء مشاريع قطارات حديثة كمشاريع قطارات العلمين أو العاصمة الإدارية الجديدة، مطالبا بضمان التطوير في المرفق بشكله الحالي، وضمان تشغيله وفق معدلات جيدة من الأمان والتدريب والكفاءة البشرية، وحسن الإدارة السياسية لهذا الملف، خاصة وأن مرتادي السكة الحديد تضاعفت أسعار التذاكر عليهم بنسب كبيرة أملاً في تحسين الخدمة وتطوير أداء المرفق، مضيفا: لابد من تطوير حقيقي يحمي أرواح المواطنين المصريين، وأن يتحمل وزير النقل مسؤوليته السياسية عن إدارة هذا الملف، وأن تناقش خطته ورؤيته مع ممثلي الشعب في مجلس النواب. 

وطالب النائب بتشكيل لجنة برلمانية من اللجنة العامة ولجنة النقل والمواصلات، مع الاستعانة بخبراء في النقل، لإعادة تقييم ما تم في مرفق السكة الحديد، ورفع كفاءة هذه المنظومة ومراجعة ما يتم إنفاقه عليها، وزيادة معدلات الأمان، في خطة زمنية محددة.

كما طالب البياضي بالموافقة على إدراج هذا البيان العاجل فى أول جلسة عامة قادمة وإحالته إلى رئيس الوزراء ووزير النقل والمواصلات لإتخاذ اللازم بشأنه.

كانت النيابة العامة أعلنت بالأمس، أن المستشار النائب العام شكل غرفة عمليات بالمكتب الفني للنائب العام لمتابعة التحقيقات التي تباشرها نيابة استئناف طنطا في حادث قطار طوخ.

وقالت في بيان لها، إن النائب العام يتابعُ مجريات التحقيق بدقة على مدار الساعة، مُشدِّدًا على ضرورة توصل التحقيقات لتحديد المسؤولين عن هذا الحادث، سواء كانت مسؤولياتهم مباشرة أو مسؤوليات غير مباشرة؛ ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل هؤلاء المتسببين في الحادث أيًا من كانوا.

وأهابت النيابة العامة بكافة الجهات الالتزام بعدم التصريح بأي معلوماتٍ عن أسباب وقوع الحادث وملابساته حتى انتهاء تحقيقات النيابة العامة وإعلانها عما أسفرت عنه.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 11 شخصًا وإصابة 98 آخرين في حادث قطار (القاهرة – المنصورة) بمدينة طوخ محافظة القليوبية.

وتقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بخالص التعازي لأسر المتوفين في حادث قطار طوخ.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تترأس غرفة الطوارىء والأزمات المركزية بديوان عام وزارة الصحة لمتابعة تطورات الحادث، والوقوف على الحالة الصحية للمصابين والخدمات الطبية المقدمة لهم، ومتابعة توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية والجراحية، وأكياس الدم بالمستشفيات التي استقبلت المصابين، مشيرًا إلى أن الوزيرة وجهت باستمرار انعقاد غرفة الأزمات لمتابعة الحادث على مدار الساعة لحين خروج جميع المصابين من المستشفيات بعد تحسن حالتهم الصحية.

وأشار مجاهد إلى أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 60 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها للتأمين الصحي، بنها الجامعي)، مؤكدًا أن سيارات الإسعاف مازالت متواجدة بموقع الحادث لحين الانتهاء من أعمال إزالة آثار الحادث.

وأضاف مجاهد أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة بالمستشفيات، حيث تراوحت معظم الإصابات التي استقبلها المستشفيات بين كسور، وجروح قطعية، وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، لافتًا إلى خروج 14 حالة من ضمن المصابين من مستشفيي بنها التعليمي، وقليوب التخصصي، كانوا يعانون من إصابات طفيفة وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم والتأكد من تحسن حالتهم الصحية قبل مغادرتهم المستشفى.

ولفت مجاهد إلى أن الوزيرة قد وجهت أثناء زيارتها للمصابين بوضع كافة إمكانيات مستشفيات وزارة الصحة والسكان بمحافظة القليوبية لرعاية المصابين، فضلاً عن جاهزية مستشفيات محافظة القاهرة لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى تدخلات جراحية دقيقة، حيث تم نقل 3 حالات حتى الآن إلى مستشفى معهد ناصر، وجار إجراء جراحات عاجلة لهم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *