سيرفع الدين الخارجي إلى أكثر من 140 مليار.. رويترز: مصر ستقترض 3 مليارات دولار لتمويل مشروعات مستدامة

رويترز

قالت ثلاثة مصادر، إن مصر تقترب من الحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لاستخدام بعضه في تمويل مشروعات مستدامة، فيما تحاول البلاد التعافي من تراجع السياحة خلال جائحة “كوفيد-19”.

وقال أحد المصادر إن التمويل، الذي رتبه بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول، يأتي في أعقاب سداد تسهيل ائتماني بملياري دولار في وقت سابق من هذا العام، اقترضته مصر العام الماضي.

كانت وزارة المالية المصرية، وقعت نهاية أغسطس 2021، أول تسهيل تمويلي تقليدي وإسلامي، بقيمة ملياري دولار، بهدف تمويل الموازنة العامة للدولة، ودعم الاقتصاد المصري؛ بما يسهم في الحفاظ على مساره القوي في مواجهة التقلبات السائدة بالأسواق العالمية.

وباعت مصر سندات على ثلاث شرائح بثلاثة مليارات دولار خلال سبتمبر الماضي، وقلصت العائد على جميع الشرائح بعد أن استقطبت طلبات بأكثر من 8.25 مليار دولار على ثاني بيع سندات لها في 2021.

وبلغ الدين الخارجي لمصر 137 مليار و850  مليون دولار حتى نهاية يونيو الماضي مقارنة بنحو بـ 123 مليارا 490 مليون دولار بنهاية يونيو 2020 , وفق بيانات البنك المركزي المصري، وبلغ إجمالي الديون الطويلة الأجل منها  نحو 124.1 مليار دولار، و13.7 مليار دولار للدين الخارجي قصير الأجل.

ويرى محللون أن ارتفاع تكلفة فوائد الدين الخارجي لمصر قد تمثل تحدياً مستقبليا أمام الموازنة العامة للدولة، رغم التزام الحكومة وعلى مدار سنوات بسداد كافة التزاماتها وأقساط الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *