دويتش فيلا: بعد 10 سنوات على ثورة 30 يونيو.. اقتصاد في أزمة وتضخم متصاعد وانخفاض في العملة وثلث السكان تحت خط الفقر

كتب – أحمد سلامة

نشر موقع “دويتش فيلا” تقريرًا بمناسبة مرور 10 سنوات على ثورة 30 يونيو، بعد أن تعرضت البلاد لاضطرابات على يد جماعة الإخوان المسلمين بعد أن فشل الرئيس محمد مرسي في إنشاء “دولة وطنية”.

وقال التقرير “بعد عقد من الزمان، لا يزال السيسي في السلطة. وفي كثير من النواحي، فإن الوضع بالنسبة لعامة المصريين أسوأ من أي وقت مضى. الاقتصاد في أزمة، مثقل بالديون الخارجية، وتضخم متصاعد، وانخفضت قيمة العملة بمقدار النصف تقريبًا. يعيش ما يقدر بثلث سكان مصر البالغ عددهم 105 ملايين نسمة في فقر، وتقوم الدولة العربية الأكثر اكتظاظًا ببيع أو تأجير الأصول المملوكة للحكومة، مثل المصرية للاتصالات أو النقل العام أو الموانئ، من أجل تمويل التزامات ديونها الخارجية”.

وأضاف التقرير “في الوقت نفسه، شدد السيسي قبضته على السلطة. وتعرض الصحفيون المستقلون والنشطاء المناهضون للحكومة للمضايقة أو السجن. قال أحد النشطاء المصريين المسجونين سابقًا لموقع الصحافة الاستقصائية، كودا ستوري، إنهم رأوا ضباطًا من الجيش يوقفون الناس في الشارع ويفحصون هواتفهم ثم يعتقلونهم بعد أن اكتشفوا أنهم نشروا أو أعجبوا أو سخروا من الحكومة أو الجيش المصري على مواقع التواصل الاجتماعي. وسائط”، حسب التقرير.

وتصنف “فريدوم هاوس”، مراقب الديمقراطية ومقره الولايات المتحدة، مصر على أنها “ليست حرة”، كما ذكر التقرير الذي أشار إلى ما وصفه بـ”ضعف الحرية في البلاد”، مشددًا على أنه تآكل ببطء على مدى السنوات الخمس الماضية.

وتابع “أصبحت مصر رائدة عالميًا في مجال عقوبة الإعدام وشهدت القوانين الجديدة، بما في ذلك القانون الذي يجبر المنظمات غير الحكومية على التسجيل لدى الدولة، مساحة للمجتمع المدني أو النشاط يتقلص بشكل أكبر”.

ويقول مراقبون إن جيران مصر الإقليميين وحلفائها الغربيين يتخذون نهجًا غير متوازن تجاه هذه القضايا. وأشاروا إلى أن القضايا الاقتصادية في مصر يتم ذكرها بانتظام بينما يحظى سجل حقوق الإنسان المتدهور بسرعة في البلاد باهتمام أقل بكثير، حسب التقرير.

ولفتت دويتش فيلا إلى أنه في أوائل عام 2022، كتب أكثر من 170 عضوًا من مختلف البرلمانات الأوروبية رسالة مفتوحة إلى كبار الدبلوماسيين والسفراء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، مطالبين بإنشاء هيئة خاصة لرصد حالة حقوق الإنسان المتدهورة في مصر.

وفي الرسالة كتب السياسيون “نشعر بقلق بالغ إزاء فشل المجتمع الدولي المستمر في اتخاذ أي إجراء ذي مغزى لمعالجة أزمة حقوق الإنسان في مصر، إن هذا الفشل ، إلى جانب الدعم المستمر للحكومة المصرية والإحجام عن التحدث ضد الانتهاكات المتفشية، أدى فقط إلى تعميق شعور السلطات المصرية بالإفلات من العقاب”.

يقول تيموثي كالداس، نائب مدير معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط، إن مصر تقع على مفترق الطرق بين إفريقيا وآسيا وأوروبا، وتتمتع بموقع استراتيجي مهم للغاية، وبفضل عدد سكانها الكبير وجيشها الكبير، لطالما اعتبرت قوة إقليمية مهمة. على هذا النحو، تمتلك مصر أيضًا تقليدًا طويلاً في مواجهة حلفاء دوليين مختلفين ضد بعضهم البعض.

وأشار كالداس إلى أنه “عندما تتعرض مصر لضغوط من دول الخليج، يمكنهم اللجوء إلى الولايات المتحدة، وعندما يأتي الضغط من هناك، يمكنهم اللجوء إلى الفرنسيين، يحدث هذا غالبًا في الاجتماعات. إذا ذهبت إلى اجتماعات في وزارات الخارجية أو في مؤسسات مالية دولية وتحدثت عن المشروطية [حول حقوق الإنسان] سيقول أحدهم، ‘حسنًا ، ماذا لو ذهبوا إلى ذلك المكان الآخر بدلاً من ذلك وخسرنا وصول؟’ “.

ويوضح كالداس أن مصر كانت بارعة أيضًا في بناء علاقات ثنائية من خلال عقد صفقات أسلحة ضخمة. ويُظهر تقرير فرنسي سنوي عن مبيعات الأسلحة نُشر في أواخر عام 2022 أن مصر كانت أكبر مستورد للأسلحة من فرنسا منذ عام 2012. مصر هي أيضًا واحدة من أكبر مشتري الأسلحة من ألمانيا. زاد حجم صادرات الأسلحة إلى مصر في عهد السيسي وجعل البلاد ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم.

ويضيف كالداس أن هناك أيضًا أسبابًا أخرى. على الرغم من الأساليب الاستبدادية، كانت مصر دولة مستقرة نسبيًا في الشرق الأوسط، لا سيما عند مقارنتها بأماكن مثل سوريا أو اليمن وجيرانها يحبونها بهذه الطريقة.

وأوضح أن ذلك يسهل تبرير ضخ السيولة في الدولة المصرية على أمل أن تحافظ على هذا الاستقرار، مستكملا “بالإضافة إلى ذلك، فإن العامل الكبير الآخر هو أن مصر بها 100 مليون نسمة على البحر المتوسط.”

وقال كالداس إنه بالنسبة لأوروبا، التي يطاردها شبح الهجرة غير الشرعية ورد الفعل السياسي الشعبوي المحتمل، “هذه صفقة كبيرة للغاية”.

لكن كلداس وآخرون يجادلون بأن أياً من هذه الأسباب ليس في الواقع عذراً كافياً لعدم قول أي شيء عن حقوق الإنسان في مصر. غالبًا ما تفتقد هذه المناقشات العلاقة الوجودية بين حقوق الإنسان والاستقرار السياسي والظروف الاقتصادية.

ويقول كالداس: “المشكلة الأساسية هي أن الدول الغربية غالبًا ما تفشل في تقدير قصر نظر نهجها، ليس الأمر أنهم يحصلون على الاستقرار في مقابل النظر في الاتجاه الآخر لانتهاكات حقوق الإنسان. إن انتهاكات حقوق الإنسان تساهم فعليًا بشكل مباشر في عدم الاستقرار الاقتصادي في مصر. ترجع الأزمة الاقتصادية في مصر إلى استراتيجية السيسي خلال السنوات الماضية”.

من جهته، ينبه ستيفان رول، رئيس قسم الأبحاث في إفريقيا والشرق الأوسط في المعهد الألماني، إلى أن “الأموال المتاحة لا تتدفق إلى الاستثمارات الإنتاجية في المستقبل، ولكنها تتسرب إلى مشاريع البنية التحتية المشكوك فيها اقتصاديًا وتخدم، بشكل غير مباشر على الأقل، في تمويل قمع الدولة البوليسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *