تراجع كبير في وفيات “كورونا” اليومية في إيطاليا.. وألمانيا تبدأ تجارب سريرية على لقاح.. واسبانيا تتجه لتخفيف الإغلاق

كتب – أحمد سلامة

سجلت السلطات الصحية الإيطاليا تراجعا كبيرا في حصيلة الوفيات اليومية بفيروس كورونا في البلاد، حيث بلغ هذا المعدل 437 حالة جديدة، فيما أعلنت رصد أكبر ارتفاع للمتعافين من المرض.

وقال رئيس هيئة الدفاع المدني، أنجيلو بوريلي، في إحصائية جديدة تم نشرها اليوم الأربعاء، إن العدد العام للوفيات المسجلة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد ارتفع بواقع 437 حالة جديدة، وبلغ مستوى 25085.

ويمثل هذا الرقم الأقل من نوعه منذ 19 أبريل، ويشير إلى تراجع كبير لمعدل الوفيات اليومية بمرض “COVID-19” في إيطاليا خلال الأيام الماضية، حيث كان هذا العدد في إحصائية الأحد 433 حالة، والاثنين 454 حالة، والثلاثاء 534.

وذكر بوريلي أن الحصيلة الإجمالية للإصابات المؤكدة بالمرض ازدادت خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 3370 مقارنة مع 2256 الاثنين و2729 الثلاثاء، وبلغت 187237 حالة.

وشدد رئيس هيئة الدفاع المدني مع ذلك على تسجيل رقم قياسي في عدد المتعافين خلال اليوم الماضي، حيث ازداد هذا المؤشر بواقع 2943 ليصل إلى 54543 حالة شفاء.

وأشار بوريلي إلى انخفاض في عدد الحالات التي تعتبر ناشطة في الوقت الراهن، لليوم الثالث على التوالي، حيث تراجع هذا المؤشر بـ10 إصابات من 107709 إلى 107699.

كما تم تسجيل تراجع جديد في عدد المرضى بغرف العناية المركزة، وانخفضت الحصيلة بواقع 87 حالة من 2471 إلى 2384.

وتعتبر إيطاليا الدولة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد، فيما تعد الثالثة من حيث الحصيلة العامة للإصابات المسجلة.

أعلنت السلطات الصحية الفدرالية في ألمانيا الأربعاء أن شركة “بيونتيك” التي مقرها في ماينز والمرتبطة بمختبر “بفايزر” الأمريكي، ستباشر تجارب سريرية أولى على لقاح ضد فيروس كورونا.

يأتي ذلك فيما ستباشر ألمانيا تجارب سريرية أولى على لقاح ضد فيروس كورونا، وفقا لما أعلنته السلطات الصحية الفدرالية الأربعاء. وستتكفل شركة “بيونتيك” ومقرها في ماينز والمرتبطة بمختبر “بفايزر” الأمريكي ببدء هذه التجارب التي تمثل “الاختبار الرابع على الإنسان” في العالم، في سياق البحث عن لقاح ضد مرض كوفيد-19.

وقال معهد بول إيرليخ على موقعه الإلكتروني إن هذه التجارب ستشمل في مرحلة أولى مئتين من المتطوعين الأصحاء تراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما، موضحا أن مراحل أخرى من الاختبارات ستجرى على متطوعين آخرين في الأشهر المقبلة.

واعتبر المعهد أن “الاختبار على الإنسان يشكل مرحلة مهمة على طريق تطوير لقاحات آمنة وفاعلة ضد كوفيد-19 سواء لسكان ألمانيا أو خارجها”.

ويتوقع أن يجري “بفايزر” بدوره تجارب سريرية في الولايات المتحدة حين توافق السلطات الصحية على ذلك، وفق ما أفادت “بيونتيك” التي كانت متخصصة حتى الآن في السعي إلى إيجاد علاجات للسرطان.

وأورد معهد بول إيرليخ أن هذه التجارب الأولى في ألمانيا تهدف إلى “تحديد مدى القابلية العامة للقاح الذي يتم اختباره وقدرته على توفير رد مناعي” على الفيروس.

في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في جلسة برلمانية، اليوم الأربعاء، أن حكومته تخطط للبدء في إنهاء إجراءات إغلاق البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا في النصف الثاني من شهر مايو المقبل، قائلا إنه سيتم تخفيف هذه القيود ببطء وبشكل تدريجي لضمان السلامة، وذلك بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

وقررت إسبانيا، أمس الثلاثاء، السماح للأطفال بمغادرة منازلهم اعتبارا من الإثنين المقبل لأول مرة منذ أكثر من شهر، وذلك بعد التخفيف الجزئي للإغلاق المفروض بهدف مكافحة كورونا.

ويمكن للأطفال الخروج من المنازل، لكن لا تزال هناك قيود صارمة، حيث لن يسمح لهم باللعب مع أصدقائهم أو ركوب دراجاتهم أو ممارسة الرياضة أو السير أو اللعب في الحدائق. كما ستظل المدارس مغلقة.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة ماريا خيسوس مونتيرو، أمس، بعد اجتماع للحكومة برئاسة رئيس الوزراء، إن خطر نشر الأطفال لفيروس كورونا لا يزال كبيرا للغاية.

وأشارت مونتيرو، إلى أنه سيسمح للأطفال فقط بالخروج بصحبة آبائهم أو الأوصياء عليهم عندما يذهبون لشراء الطعام أو الدواء.

ويذكر أن إسبانيا ثاني أكثر الدول تضررا في أوروبا بعد إيطاليا، وقد تم اخضاعها للإغلاق منذ منتصف مارس الماضي، إذ سجلت 20 ألف حالة وفاة حتى الآن فضلا عن أكثر من 200 ألف إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *