تأجيل عرض مستمر.. نيابة أمن الدولة تؤجل تجديد حبس علاء عبدالفتاح ومحسن البهنسي في اتهامهما بنشر أخبار كاذبة

كتب- حسين حسنين

قررت نيابة أمن الدولة العليا اليوم تأجيل جلستي نظر تجدد حبس الناشط السياسي المعتقل علاء عبدالفتاح والمحامي محسن البهنسي . وقالت منى سيف، شقيقة علاء عبد الفتاح، إن جلسة تجديد حبسه والتي كانت من المقرر انعقادها اليوم، تقرر تأجيلها لـ5 مايو المقبل.

وأضافت منى، أن تأجيل جلسة اليوم هو الثالث من نوعه، بعد أن كان من المقرر انعقاد الجلسة قبل أيام.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان أسرة علاء عبد الفتاح، إضرابه عن الطعام في محبسه، وتحرير محضر بالإضراب، بينما رفضت النيابة بحسب منى سيف، إطلاع المحامين على المحضر أو تصويره.

ويواجه علاء في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة.

وفي السياق نفسه، قررت نيابة أمن الدولة العليا أيضا تأجيل جلسة تجديد حبس المحامي الحقوقي محسن البهنسي، على ذمة اتهامه في القضية رقم 588 لسنة 2020 حصر أمن دولة.
أيضا ليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تأجيل التحقيق مع البهنسي، حيث أن جلسة اليوم مؤجلة منذ يوم 15 ابريل.
ويواجه البهنسي في القضية، اتهامات بنشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيرا مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.
وكان عبد الله طنطاوي، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قد قال إن البهنسي، وصل إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه ظهر يوم 29 مارس بعد القبض عليه من أمام منزله.
وقال محامون إن القبض على البهنسي، تم من أمام منزله، وقبل بداية حظر التجول من قبل جهة غير معلومة، ودعا عدد من المحامين النقابة للتحرك ومخاطبه النائب العام.

وكشف المخرج بسام مرتضى ابن شقيقة البهنسي تفاصيل القبض عليه مشيرا إلى أن خاله تم القبض عليه الساعة السادسة والنصف قبل بداية ساعات الحظر، متسائلا عن وجود أي منطق للقبض على إنسان آخر في ظل المطالبات بإطلاق سراح السجناء خوفا من كورونا؟.

وقال بسام مرتضى” خالي المحامي محسن البهنسي تم القبض عليه من أمام منزله، وتم ترويع عائلته وسبهم واقتياده لمكان غير معلوم”.

وتابع بسام على صفحته على فيسبوك “مفيش أي منطق لاعتقال محامي خصوصا في الظروف اللي العالم والبلد كلها فيها بيعاني من وباء وكل الناس قاعدة في بيتها، محسن البهنسي اللي لسه كاتب من أيام قليلة انه عنده ثقة كبيرة في النيابة انها تخلي سبيل كتير من المحبوسين لحماية البلد من انتشار وباء كورونا، مفيش اي منطق انه يتحول لمعتقل جديد.. اي ذرة عقل تقول بضرورة إطلاق سراحه فورا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *