الغضب يتصاعد من تدخلات إدارة ترامب في القضاء الأمريكي.. حلفاء الرئيس خارج المحاسبة

في الوقت الذي اندلع فيه الصدام بين قادة وزارة العدل والمدعين العامين في قضية صديق الرئيس دونالد ترامب روجر ستون منذ فترة طويلة هذا العام ، جلس قادة وحدة الفساد العام في مكتب المدعي العام في مانهاتن على مقعد في قاعة المحكمة، يراقبون بقلق حيث تومض الأخبار عبر شاشات هواتفهم المحمولة.

، بحسب تقرير لموقع “سي إن إن” الأمريكي، كان هؤلاء المدعون العامون ، الذين وضعوا المحامي الشخصي السابق لترامب مايكل كوهين في السجن ، أمام المحكمة يوم الثلاثاء للإشراف على محاكمة مدعى عليه مشوب بالسياسة ، مايكل أفيناتي ، المحامي المشهور الذي زعم أن ترامب هو خصمه.  بالنسبة لهم ، يحمل احتمال التداخل في الحالات الحساسة حصصًا عالية جدًا.
وخارج نيويورك ، تصاعد الغضب في جميع أنحاء البلاد في الأيام القليلة الماضية ، مع المدعين العامين
من التدخل الواضح من جانب المدعي العام ويليام بار لتخفيف توصية الحكم لحليف ترامب ، إلى جانب الخوف من ما يرى البعض أنه توجيه سياسي متنامٍ قادم من واشنطن.
على الساحل الغربي ، قال أحد المدعين العامين الفيدراليين إن هناك إحساسًا غامرًا بـ “الغضب” الذي يشعر به مكتبه.
عبر أحد المدعين على الساحل الشرقي عن قلقه بشأن التأثير المحتمل للتدخل السياسي على هيئات المحلفين والحكم ، الذين يمكن أن يتصوروا أن القضايا لا يتم تقديمها بشكل موضوعي.
وقال مدعي سابق إن موكليه أعربوا عن قلقهم بشأن التعاون مع التحقيقات خشية أن تتدخل وزارة العدل بشكل غير صحيح في القضية ، مما يعرضهم للخطر.
  خلال الأسبوعين الماضيين ، أمرت وزارة العدل مرتين مكاتب المحامين الأمريكيين في جميع أنحاء البلاد بالمشاركة فيما يعتبره البعض أفعالا مشحونة سياسيا ، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.
وأمرت الإدارة المدعين العامين بعقد مؤتمرات صحفية والإدلاء ببيانات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمبادرة بار التي تتخذ إجراءات صارمة ضد “مدن الملاذ” ، وفقًا لما ذكره مسؤول لديه معرفة مباشرة بالأمر. 
وقال المسؤول إن وزارة العدل تراجعت عن الطلب في وقت لاحق.  مع ذلك ، وكتب اثنان من المحامين الأمريكيين على الأقل مقالات افتتاحية.
كما أمرت الإدارة المدعين الفيدراليين بكتابة مقالات افتتاحية للضغط من أجل إقرار التشريعات المعلقة. وامتثل أكثر من اثني عشر محامياً أمريكياً بنشر مقالات افتتاحية أو بيانات مكتوبة.  قال المسؤول إن المدعين تاريخياً تلقوا تعليمات بتجنب التعليق على التشريعات المعلقة.
في أماكن أخرى، في كونيتيكت وبيتسبيرج وسانت لويس ، التقطت مكاتب المدعي العام الأمريكي تحقيقات تتماشى مع ما أراده الرئيس ، تبحث في أصول التحقيق في انتخابات عام 2016 ، حيث تفحصت تعاملات أوكرانيا مع نجل  منافس ترامب السياسي جو بايدن ومراجعة محاكمة مايكل فلين.
قالت مدعية مهنية في الريف الشمالي الغربي إنها تثق في بر وتتمنى أن يخرج ترامب من طريقه.  وقالت عن المدعي العام: “إنه ليس مهووسًا بالذات ، إنه يعرف ما يفعله”.  “دعه يقوم بعمله.”
وتزايدت المخاوف بشأن التدخل السياسي المحتمل بشكل خاص في نيويورك ، حيث يتعامل المدعون العامون في مكتب المدعي العام الأمريكي في مانهاتن مع القضايا البارزة مع مجموعة واسعة من الآثار الجيوسياسية ، بما في ذلك الملاحقات القضائية المتعلقة بالإرهاب وكذلك التحقيقات التي تنطوي على الحكومات الأجنبية والمؤسسات المالية ، جميعها  التي يمكن أن تتقاطع مع مصالح البيت الأبيض.
ونظر المدعون العامون في مانهاتن أيضًا قضايا تهم ترامب شخصيًا ، بما في ذلك مقاضاة كوهين، والتحقيق الذي أجرته منظمة ترامب والذي انتهى دون تهم.
وخلال الأشهر القليلة الماضية ، كان المدعون هناك يحققون مع رودي جولياني ، المحامي الشخصي لترامب ، فضلاً عن اللجنة الافتتاحية لترامب.
ومع ذلك ، على الرغم من الإنذار الذي ظهر في الأيام الأخيرة ، يعتقد المدعون في المنطقة الجنوبية من نيويورك أن زعيمهم ، جيفري بيرمان ، دافع عن الاستقلال النسبي للمكتب ، خاصة منذ وصول بار ، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.
وقال هؤلاء الأشخاص إن بار حاول إدارة بعض الحالات ، وطرح المزيد من الأسئلة.
وواجه بيرمان هذه المطالب ، دافعا مرارًا وتكرارًا لاتخاذ إجراءات بشأن بعض القضايا الحساسة سياسياً في معارضة وزارة العدل ، وأبرزها اتهام البنك التركي، في أكتوبر الماضي.

وفقًا لمسؤول على دراية بالمناقشات، قاد بار  جهودًا في العام الماضي للتفاوض على تسوية مع البنك، كان من شأنها السماح  بتجنب لائحة الاتهام بعد أن ضغط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، على ترامب في محاولة لتجنب التهم الموجهة إليه. 
، ومع ذلك، أصر  بيرمان على الملاحقة الجنائية ، وفقا للأشخاص المطلعين على هذه المسألة.
ورفض متحدث باسم مكتب المحامي مانهاتن الولايات المتحدة للتعليق على هذه القصة.
بيرمان ، الذي عينه ترامب ، قال بعد وقت قصير من أداء اليمين في عام 2018: “أريد أن أكون واضحا: السياسة لن يكون لها دور في  ما سنفعله. سنواصل العمل كما هو الحال دائمًا. “
ومع ذلك ، فإن استقلالية المدعين الفيدراليين في نيويورك – خضعت للاختبار تحت إدارة ترامب.
تمت مقاضاة وزارة التجارة الأمريكية في عام 2018 من  المدعين العامين للولاية بسبب إضافة مسألة الجنسية إلى إحصاء 2020.
  ، اتخذ محامو القسم المدني في  المحكمة الجنوبية بنيويورك في البداية النهج المعتاد المتمثل في تمثيل الوكالات الفيدرالية في المحكمة.
لكن المحكمة نفسها أزاحت محاميا ، وأخبرت القاضي أن القضية ستتم معالجتها “على وجه الحصر بواسطة محامين من وزارة العدل”. 
لفتت هذه الخطوة انتباه القاضي المشرف على القضية ، قاضي المحكمة الجزئية جيسي فورمان.
وكتب فورمان أن هناك العشرات من المحامين والموظفين الفنيين المؤهلين تأهيلا عاليا في القسم المدني بمكتب المدعين العامين للولايات المتحدة للمنطقة الجنوبية من نيويورك – وهو المكتب الذي يمثل الحكومة عادة في هذه المقاطعة، مع سائلا عن سبب انسحاب المحامين من هذا المكتب من تمثيلهم المدعى عليهم في هذه القضايا “.
في الآونة الأخيرة ، قدمت وزارة العدل دعوى لدعم دعوى مرفوعة ضد ترامب لمنعه في محكمة الاستئناف الكبرى في ولاية نيويورك . 
وشارك محامون من القسم المدني في التقديم الأولي للمحكمة ، لكن لم يتم تسجيل أسمائهم في ملفات محكمة الاستئناف التابعة لوزارة العدل.
وفي الأشهر القليلة الماضية فقط خلال فترة ولاية بار ، حاول العديد من المدعى عليهم على صلة بالسياسة استخدام النفوذ السياسي المتوقع لصالحهم في المحكمة.
وفي ديسمبر ، ادعى كوهين في أوراق المحكمة أن النيابة ردت عليه ، قائلة إن وزارة العدل اتبعته “لحماية” ترامب.
سعى أفيناتي إلى المجادلة أمام هيئة محلفين، وطلب من القاضي رفض لائحة اتهام ضده ، مدعيا أنه كان موضوع “ملاحقة انتقائية وانتقائية” لرفعه قضية ضد الرئيس.  لكنه أدين الجمعة.
طلب محام عن زميل جولياني المتهم ، ليف بارناس ، رسمياً من أن يتنحى بار عن القضية “في محاولة للحفاظ على ثقة الجمهور في حكم القانون”.
عادةً ما يتنصل القضاة من هذه الادعاءات – تم رفض طلب أفيناتي ولم يتلق كوهين قرارًا – لكن المحامين قلقون من إمكانية التغيير.
وقالت إحدى المدعين الفيدراليين المخضرمين في جنوب كاليفورنيا إنها “تشعر بقلق بالغ” من تدخل الرئيس في قضية جنائية معلقة بتغريدة ، وبفكرة أنها دفعت لتقويض المدعين العامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *