الأرصاد تحذر من استمرار ارتفاع الحرارة.. وزيادة معدلات الرطوبة حتى نهاية أغسطس ووصولها في بعض الأحيان لـ90%

كتب- درب 

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار ارتفاع الرطوبة على مدار اليوم، الأمر الذي يزيد من الاحساس بارتفاع درجات الحرارة بقيم تتراوح ما بين درجتين و4 درجات مئوية حتى نهاية أغسطس. 

وكشفت الأرصاد عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة بداية من غد الأربعاء 17 أغسطس حتى الاثنين 22 أغسطس 2022، ومن المتوقع استمرار الارتفاع في نسبة الرطوبة على كافة الأنحاء لتزداد درجة الحرارة المحسوسة. 

ويسود طقس شديد الحرارة حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية. 

ويميل الطقس للحرارة ورطب خلال ساعات الليل على السواحل الشمالية، حار رطب على باقي الأنحاء. 

حذر خبراء الأرصاد من تكون الشبورة المائية الخفيفة في الصباح الباكر حتى السادسة صباحا تقريبا، على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة. 

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة خلال شهر أغسطس لم تتعد معدلاتها الطبيعية حتى الآن، وأرجعت سبب الإحساس بدرجات الحرارة أكبر من المعلنة بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة التي تجاوز 90% على مدن السواحل الشمالية، و85% على القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري. 

وأوضح خبراء الأرصاد أن الرطوبة هي كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي وهي من الغازات الحبيسة حيث انها لا تمتص أشعة الشمس خلال فترة النهار، بل تمتص الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الأرض خاصة في وقت الليل بعد غروب الشمس وتحفظها بمعنى أنها تمنعها من التسرب إلى الفضاء الخارجي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *