استشهاد فلسطيني وإصابة عدد آخر في مواجهات بالضفة الغربية.. وصحيفة عبرية تنشر اتفاق تعيين الحدود البحرية مع لبنان

صحف

استشهد فلسطيني وأصيب عدد آخر في مواجهات اندلعت، اليوم الأربعاء، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان إن “أسامة عدوي، ١٨ عاماً، قتل بعد إصابته بالرصاص الحي في البطن أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات بمخيم العروب في جنوبي الضفة الغربية”، وفقا لوكالة “سما” الفلسطينية.


وأعلنت وزارة الصحة عن إصابة خطيرة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في الكتف، وصلت مجمع فلسطين الطبي برام الله، وأُدخل إلى غرف العمليات.. واندلعت المواجهات أثناء تضامن فلسطينيين مع السكان المحاصرين في مخيم شعفاط بالقدس، منذ مساء السبت الماضي.

وقال شهود عيان إن “جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين خلال المواجهات”.


في سياق آخر، اعتبرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، يعزز الاستقرار في المنطقة، على الرغم من أنه ليس اتفاق سلام بين البلدين.


وأوردت الصحيفة، المسودة النهائية لاتفاق تعيين الحدود البحرية بين الجانبين، التي يتوقع أن يصادق عليها المجلس الوزاري الإسرائيلي في وقت لاحق.

وبحسب مسودة الاتفاق، فإنه “سيتم الاعتراف بالخط البحري الفاصل على أنه الوضع الراهن، ولن تكون هناك مطالبات لتغيير الخط ما لم يتم التوصل إلى اتفاق مستقبلي آخر بين الطرفين”.


وتظهر المسودة أن الجانبين يقران بأن خط العوّامات البحرية الحالي سيكون قائما على الخط 23، بالإضافة إلى ذلك، ستحصل إسرائيل على تعويضات مالية عن عائدات خزان “قانا”، وفقا لمفاوضاتها مع شركة توتال”.

وجاء فيها، أن “الطرفين يتفقان على إنشاء خط حدودي بحري تتكون حدوده من نقاط موضحة بالإحداثيات التي تحدد الحدود البحرية، على النحو المتفق عليه بين الطرفين لجميع النقاط باتجاه البحر أقصى نقطة شرقا من خط الحدود البحرية، ودون المساس بالحدود البرية”.


ووفق الاتفاق، فإنه “من أجل عدم المساس بوضع الحدود البرية، من المتوقع أن يتم تحديد الحدود البحرية باتجاه أرض أقصى نقطة في الشرق من خط الحدود البحرية في سياق الحدود البرية”.


وقالت المسودة: “تنص الاتفاقية أيضا على أن يقدم كل طرف في وقت واحد إخطارا يحتوي على قائمة الإحداثيات الجغرافية لترسيم خط الحدود البحرية على النحو المحدد للأمين العام للأمم المتحدة وسيبلغون الولايات المتحدة بذلك”.
وأشارت إلى أنه لا يجوز لأي من الطرفين تقديم مخططات أو ارتباط مستقبلي إلى الأمم المتحدة، والتي لا تتفق مع هذه الاتفاقية، ما لم يتفق الطرفان بشكل متبادل على محتوى هذا التقديم.

ووفق مسودة الاتفاق، فإن “التنقيب عن الغاز سيبدأ بمجرد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، وتم توضيح أن هناك كمية غير معروفة من الغاز والأطراف على علم بذلك”.


وتابعت: “كما أن الأطراف سوف تستخدم أساليب العمل الفعالة لاستخراج الغاز لغرض الحفاظ عليه من أجل تحقيق أقصى قدر من الكفاءة والسلامة التشغيلية وحماية البيئة، دون الخروج عن القوانين واللوائح المعمول بها في مجال الطاقة”.


وأشارت إلى أن الطرفين سيجريان مفاوضات منفصلة مع شركة توتال إنرجي الفرنسية بشأن الأرباح، وأنه في حالة نشوء نزاع بشأن حصصهم، سيُطلب من الولايات المتحدة التدخل لتسهيل الاتفاق.


ونصت أيضًا على أن “الطرفين يتفقان على أن الكيان القانوني ذا الصلة الذي يمتلك أي حقوق لبنانية، بما في ذلك التنقيب عن الموارد الهيدروكربونية واستغلالها في الكتلة 9 في لبنان، سيتألف من واحدة أو عدة شركات دولية مرموقة، ولا تخضع لعقوبات دولية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *