ارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات السودان إلى 270 قتيلا.. و توقف 39 مستشفى من أصل 59 في الخرطوم ومحيطها 

وكالات 

ارتفعت إلى 270 قتيلا حصيلة ضحايا الاشتباكات الدامية في السودان، الأربعاء 19 أبريل 2023، في وقت اشتد القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع مع انهيار التهدئة المعلنة بين الطرفين. 

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، إن 270 شخصا على الأقل قتلوا، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”. 

وأضاف جيبريسوس أن أكثر من 2600 آخرين أصيبوا منذ اندلاع القتال السبت الماضي، ولم يوضح المسؤول الدولي أعداد القتلى من المدنيين والجنود. 

كانت لجنة أطباء السودان المركزية التي تسجل الإصابات، قالت الثلاثاء، إن ما لا يقل عن 174 مدنيا قتلوا وجرح 1041. 

وبحسب “سكاي نيوز عربية”، يُعتقد أن عدد القتلى الحقيقي يتجاوز هذا العدد بكثير، حيث يتعذر الوصول إلى الجثث في الشوارع بسبب كثافة الاشتباكات. 

في سياق متصل، كشفت نقابة أطباء السودان، أمس الثلاثاء، أن 39 مستشفى من أصل 59 في الخرطوم ومحيطها توقفت عن العمل، من بينها 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 تعرضت للإخلاء القسري. 

وجاء في تقرير بوضع المستشفيات، بعد 4 أيام من الاشتباكات الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع أنه “من أصل 59 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، يوجد 20 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي”، مشيرا إلى أن بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط. 

وأشار إلى أن هذه المستشفيات مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي. 

وأضاف التقرير أن 5 عربات إسعاف تعرضت للاعتداء من قبل القوات العسكرية، وغيرها لم يسمح لهم بالمرور لنقل المرضى وإيصال المعينات. 

وكانت وزارة الصحة السودانية أكدت أمس خروج 16 مستشفى في ولاية الخرطوم عن الخدمة، محذرة من انهيار كامل في القطاع الصحي العام والخاص إن استمرت الاشتباكات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *