“حركة مقاومة الصهيونية”: تكريم ديبارديو بمهرجان الجونة “تطبيع ثقافي باسم التفتح”.. لا يجوز فصل الفن عن حق الأرض

 الحركة: الممثل الفرنسي روج لاستيطان الأراضي العربية في أعماله.. والإنسانية التى تستحق التكريم لا تضفي شرعية لمحتل

 استنكرت حركة مقاومة الصهيونية تكريم مهرجان الجونة الممثل الفرنسي الداعم للصهيونية جيرار ديبارديو، واصفة التكريم بأنه محاولة جديدة لإقحام الداعمين للصهيونية فى المجال الثقافى باسم التفتح والعالمية، تحت شعار “الإنسان والحلم”.

وأوضحت الحركة، في بيان لها، أن ديبارديو قدم فيلما يروج لعودة اليهود إلى “جذورهم”، أي استيطان الأرض العربية المحتلة وقدم مسرحيات لمستوطنى الأرض المحتلة، وشارك فى حملة تدعو لإنقاذ اليهود من عنف “الراديكالية الإسلامية”.

وأضافت أنه فى الوقت الذى يضيق الصهاينة فى العالم كله الخناق على كل من يحاول مناهضة الصهيونية، لم يجد المهرجان من يستحق التكريم إلا هذا الانسان وذاك الحلم، وفى زمن يتراجع عالميا الدعم للمنتج الثقافى المؤيد لتحرر الشعوب، لم يجد المهرجان من يكرمه إلا ممثل أشهر أدواره أنسنة الأب المؤسس للإبادة والاستيطان “كولومبس”.

وتابعت: “فى الجهة الأخرى، وقع العديد من المثقفين والفنانين بيان رفض وإدانة وطالبوا الجماهير بالمقاطعة التزاما بموقف تاريخى اجتمعت عليه الحركة الوطنية المصرية، ودشن الشباب حملة تعلن رفضها لتكريم ديبارديو على أرض مصرية، ووقع على بيانهم مئات من الفنانين والشخصيات العامة والناشطين والمثقفين المصريين، كما أدان أعضاء مجلس نقابة الصحافيين التكريم التزاما بقرار النقابة الرافض للتطبيع، وأعلن اتحاد النقابات الفنية التضامن مع بيان الفنانين، وناشد أعضاء النقابة بالالتزام بقرارات الاتحاد لمنع التطبيع”.

وضمت “حركة مقاومة الصهيونية” صوتها إلى كل الوطنيين فى مصر والوطن العربى فى إدانة تكريم ديبارديو، وأى تكريم أو استضافة لأى ممن يدعم المشروع الصهيونى أو يروج له.

وشددت على أن ما يتم تصويره كتحييد للثقافة عن الصراع مع الصهيونية هو تغليف للاستسلام، ولا يمكن لمجتمع مستسلم أن ينتج ثقافة، وأنه بأى حال من الأحوال لا يجوز فصل الفن عن حق الإنسان فى أرضه وحقه الحياة والعدل والكرامة.

ولفتت إلى أن الإنسانية التى تستحق التكريم لا تساهم فى إضفاء الشرعية على كيان عنصرى، معادى لأمتها وضميرهم الوطنى، ولا تمر على أرض محتلة بدون اعتبار لكل المجازر العنصرية التى أقامت المشروع أو القمع المستمر الذى يكرسه، أو شرعية المقاومة للمحتل.

ودعت الجميع إلى الانضمام لحملة رفض التطبيع، بإصدار بيانات ونداءات لتأكيد رفض مهانة تكريم صهاينة على الأرض المصرية، ونشر دعوة مقاطعة المهرجان، وناشدت اتحاد النقابات الفنية الالتزام بمسئولياته فى تنفيذ قرار جمعياتها العمومية برفض التطبيع واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار وإعلان موقفها من مهرجان الجونة.

كما شكرت الحركة كل المثقفين الوطنيين على موقفهم الثابت وهو مصدر فخر واعتزاز، وحيت كل الداعمين لموقف المقاطعة على يقظتهم، كما دعت كل الذين يرون خطر الاختراق الصهيونى لمصر إلى الانضمام لحركات المقاطعة ولجان مقاومة الصهيونية والتطبيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *